كوردستان: بغداد ملزمة بدفع 70% من ميزانيتنا اذا لم نتوصل لاتفاق نفطي

ذكر رئيس اللجنة المالية في برلمان إقليم كوردستان عزة صابر يوم الأربعاء ان بغداد ملزمة بدفع 70% من حصة الاقليم في الموازنة الاتحادية اذا لم تتوصل الى اتفاق مع أربيل بشأن تصدير النفط.

وقال صابر في كلمة له خلال ندوة عقدت في جامعة صلاح الدين في أربيل بحضور ممثلين كورد في مجلس النواب العراقي وعدد من المعنيين في المجال المالي، ان “بغداد واربيل اذا لم يتفقا على قضية تصدير النفط من كوردستان فان الحكومة العراقية ملزمة بدفع 70% من حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية”.

من جهته اقترح وكيل وزارة المالية السابق في الحكومة العراقية فاضل نبي، دمج وتقليص اعداد الوزارات والهيئات، والدوائر الحكومية وتقليص اعداد الموظفين العاملين في القطاع العام في إقليم كوردستان.

وقال نبي خلال الندوة أيضا انه “لكي تتجاوز حكومة إقليم كوردستان المشاكل المالية والاقتصادية فان افضل سبيل هو تقليل اعداد الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية والعمل على تقليص الموظفين والعاملين في القطاع العام والاعتماد على القطاع الخاص والاستثمار”.

وأضاف ان “جميع دول العالم تعمل على تحجيم الدوائر والوزارات، وتقليص عدد الموظفين في القطاع العام قدر الإمكان ولكن ما نراه في إقليم كوردستان خلاف ذلك”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here