مهرجان أبي تمام الشعري في نينوى..كرنفال فرح يحلق بطائر الفينيق الى أعالي السماء !!

حامد الدليمي

كرنفال شعري جميل ، شهدته نينوى التاريخ والأمجاد ، صدحت فيه حناجر الشعراء بروائع الشعر وجمالية الكلمة وسحر بلاغتها ، بمهرجان أبي تمام الخامس للشعر العربي ، حيث احتضنت نينوى الحدباء وأم الربيعين، في شهر نيسان الخالد ، وفي منتصفه، هذه التظاهرة الثقافية الشعرية الفنية الرائعة في التنظيم والاعداد والتي استمرت لثلاثة أيام من 13 – 15 نيسان 2018.

مهرجان أبي تمام الخامس للشعر العربي (دورة الشاعر محمود المحروق) ، رعاه السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية ورئيس تحالف القرار العراقي، الذي كان قد إفتتح معرضا للصور الفوتوغرافية والفن التشكيلي ، وأشاد بمضامين لوحاته الرائعة في التعبير عن محنة نينوى وتطلع اهلها الى المستقبل، قبل ان يلقي كلمته في المهرجان عصر الجمعة الثالث عشر من نيسان، رحب فيها بحضور هذا الجمع الخير من نخب الثقافة والفن والشعر والابداع ، مشيرا الى أن نينوى هي طائر العنقاء الذي عاد يخفق بجناحيه من جديد، ولافتا الى أن أهل نينوى وبعد ان تعذر عليهم استقبال ضيوفهم في أماكن تليق بهم ، بسبب حجم الدمار والخراب الذي أصاب بنيتها ومعالمها التاريخية ، فإنهم سيتسقبلون ضيوف المهرجان بقلوبهم ، معبرا عن شكره وتقديره لهذه النخب المبدعة التي شاركت في هذا الكرنفال الجميل والعرس الشعري الرائع بمهرجان أبي تمام.

لقد كان حضور الأمين العام للادباء والكتاب العراقيين الشاعر الكبير ابراهيم الخياط والكلمة الرائعة التي القاها في المهرجان وقصيدة الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري التي تغنى بها عام 1980 بحق نينوى أم الربيعين والقائها من قبله في المهرجان، واشادته بشاعر نينوى محمود المحروق ، ومكانة الشاعر الابداعية الكبيرة ، مناسبة لاظهار أهمية محافظة نينوى عبر التاريخ وما تحظى به من مكانة، مشيرا الى أن انعقاد هذا المهرجان الكبير في هذا التوقيت الذي يحمل أكثر من رسالة ، كما كان لحضور وزير الثقافة الاسبق مفيد الجزائري وادباء مثقفين عراقيين وعرب كبارا له طعم خاص لدى أهل نينوى الذين احتفوا بضيوفهم بما يليق بهم.

وهنا لابد وان نستذكر أروع ما قاله أبي تمام في فتح عمورية :

السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ

بيضُ الصَّفائحِ لاَ سودُ الصَّحائفِ في مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ

والعِلْمُ في شُهُبِ الأَرْمَاحِ لاَمِعَة بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافي السَّبْعَة الشُّهُب

أَيْنَ الروايَة بَلْ أَيْنَ النُّجُومُ وَمَا صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ

كما يذكرني الشاعر الكبير المرحوم نزار قباني حين صدح يناشد ابا تمام بمهرجان شعري حضره في نينوى قبل سنوات، وهو يغرد:

أبا تمام أين تكون..أين حديثك العطر ؟؟ وأين يد مغامرة تمتد في مجاهيل وتبتكر..؟؟أبا تمام أرملة قصائدنا..وارملة هي الألفاظ والصور..فلا ماء يسيل على دفاترنا..ولا ريح تهب على مراكبنا..ولا شمس ولا قمر.. أبا تمام : إن الناس بالكلمات قد كفروا..وبالشعراء قد كفروا..فقل لي أيها الشاعر؟؟ لماذا الشعر حين يشيخ..لا يستل سكينا .. وينتحر؟

تحية لنينوى الشموخ والعطاء احتضانها هذا المهرجان الشعري الكبير..وقد أحيت ذكرى شاعرها ومبدع كلمتها أبا تمام ..الذي قال عنه شعراء العرب الكثير ونهلوا من بلاغته ما يعد مفخرة لكل طامع الى العلا او ركوب سلالم المجد.

وأنت يا أبا تمام ، ها قد عدت من جديد .. وقد أبت نينوى الشموخ والكبرياء، الا ان تصدح حناجر شعرائها بهيبتك وجلالك ايها الشاعر الكبير..وها انت تعانق سماء المجد العراقي في أبهى صوره، في مهرجان تم الاعداد له في ظروف قاسية، لكنه أثبت نجاحا منقطع النظير.

شكرا لكل الجهود الخيرة التي أعدت لهذا المهرجان والتظاهرة الكرنفالية حيث امتزج الفن مع الشعر ، لرسم معالم الجمال والابداع الشعري ، والتنظيم الرائع الذي ظهر به، ونال تقدير الجميع، وأدت الى كل تلك النجاحات الكبيرة التي حققها المهرجان ، والرسالة البليغة التي تركها في نفوس ابناء نينوى ، في ظرفهم العصيب ، وهم يرون ان ألق مدينتهم قد عاد في عرسها البهي، بمهرجان ابي تمام، شاعر البطولة والاصالة والامجاد وسحر البيان والبلاغة في أسمى معانيها.

وتحية موصولة الى السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية ورئيس تحالف القرار العراقي ، لرعايته هذا المهرجان لوحده وبمبادرة منه، وكان الحضور والعرس الثقافي الكبير مدعاة فخر لنينوى وللعراق والعالم اجمع ، فشكرا له تحمل أعباء وتكاليف رعاية هذا المهرجان ونجاحه ، وأصبح موضع تقدير مثقفي العراق ونخبه ، وهو ما يحسب للرجل ان بيارق التاريخ ونجومه اللامعة ما يزال بريقها يشع في الضمير والوجدان..لترتفع هامات العراقيين الى علياء السماء.

Virus-free. www.avast.com

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here