رويترز: إدارة ترامب تقدم هذا الأسبوع استراتيجية جديدة لبيع الأسلحة

أفادت وكالة “رويترز”، الثلاثاء، نقلا عن مصادر بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستقدم هذا الأسبوع استراتيجية جديدة لبيع الأسلحة، تهدف إلى الإسراع بعقد صفقات السلاح مع بعد الحلفاء.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر أسماءهم، أن “الاستراتيجية الجديدة ستسهل قواعد تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية الأمريكية، بما فيها طائرات حربية وطائرات مسيرة وسفن حربية وأنظمة مدفعية وغيرها”.

وأضافت، إن “المبادرة الجديدة ستتضمن قواعد من شأنها أن تسمح للمزيد من الدول بشراء أسلحة أمريكية، وتسريع عقد صفقات تتطلب إجراءاتها فترة طويلة”.

ونقلت “رويترز” عن أحد مساعدي قوله، إن “هذه السياسة تهدف إلى حشد موارد الحكومة الأمريكية لدعم صفقات السلاح التي تخدم المصالح الوطنية والاقتصادية والأمنية للولايات المتحدة”.

ومن المتوقع أن تسهل الاستراتيجية الجديدة بيع الأسلحة لحلفاء الولايات المتحدة، وعلى وجه التحديد الدول الأعضاء في الناتو والسعودية والشركاء في الخليج وحلفاء الناتو مثل اليابان و كوريا الجنوبية. ولا يزال الكثير من تفاصيل الاستراتيجية الجديدة سريا.

وأشار مسؤولون في الإدارة الأمريكية إلى أن أحد أصحاب المبادرة هو بيتر نافارو الخبير الاقتصادي المقرب من ترامب، وهو من صناع قرار التجارة مع الصين، ولم تلق مساعيه لزيادة صادرات السلاح رفضا من البيت الأبيض.

ومن بين الشركات التي ستستفيد من هذه المبادرة “بوينغ” و”لوكهيد مارتين” و”رايثيون” و”جينيرال داينيميكس” و”نورثروب غرومان” وغيرها.

يذكر أن قيمة الصادرات العسكرية الأمريكية بلغت 42 مليار دولار العام الماضي، حسب معطيات وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأميركية.

ويشير المراقبون إلى أن “الاستراتيجية الجديدة تتجاوز الحدود التي حددها الرئيس السابق باراك أوباما، الذي قام بتسهيل قواعد بيع الأسلحة في عام 2014، ما سمح للشركات الأمريكية بزيادة مبيعاتها بشكل ملموس”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here