ايران تعرض على العراق تشكيل لجنة عليا للدفاعي العسكري

قال وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي، الخميس، إنه لا يجوز اتخاذ العراق ساحة لتصفية الحسابات بين دول المنطقة، وذلك خلال لقائه في بغداد بمستشار الأمن القومي، رئيس الحشد الشعبي في العراق فالح الفياض.
وبحسب تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، فإن حاتي قال إن “بلاده ترفض العمليات العسكرية في شمال العراق؛ وتؤكد دائما ضرورة احترام السيادة الوطنية لجميع الدول وخاصة العراق”، في إشارة لأي عمليات عسكرية تركية.
وأكد حاتمي أهمية تشكيل “لجنة مشتركة عليا” للتعاون الدفاعي بين إيران والعراق، لافتا إلى أن بلاده على استعداد للمساهمة فورا في عملية إعادة إعمار العراق الصديق والجار.
ووصف “اللجنة الرباعية” التي تضمّ إيران والعراق وروسيا وسوريا، بأنها نموذج مثالي في مجال مكافحة الإرهاب علي صعيد المنطقة؛ لافتا إلى أنه مع القضاء على الإرهابيين تماما يمكن لهذا التعاون البناء أن يشكل قاعدة تعاون متنامية في المنطقة.
من جهته، أعرب فالح الفياض، عن أمله في أن تسهم زيارة وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة العميد حاتمي إلى بغداد، ومحادثاته مع المسؤولين العراقيين في إرساء مزيد من التعاون المهني والتخصصي والدفاعي بين البلدين.
وأكد رئيس الحشد الشعبي أن “البلدين الصديقين والشقيقين، وفي ضوء علاقاتهما الرصينة لن يسمحا لأي دولة أو قوة أن تمسّ هذه العلاقات الاستراتيجية”.
وأوضح أن “إيران تمتلك خبرات قيمة في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والدفاعية وعلى الحكومة العراقية استخدام تلك الخبرات جيدا”، لافتا إلى أنه “لولا مساندة إيران للعراق وسوريا، لكان البلدان اليوم يمرّان بوضع معقّد للغاية”.
ووصل وزير الدفاع الإيراني، العميد أمير حاتمي، إلى العاصمة العراقية بغداد، الأربعاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين.
وقال حاتمي فور وصوله إن “الهدف من الزيارة هو تطوير التعاون العسكري والأمني بين البلدين وكذلك بحث التطورات الأخيرة في المنطقة والهجوم الصاروخي الأخير على سوريا”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here