رغبة امريكية “ملحة” باعادة كوردستان لقبل 5 سنوات

زار السفير الامريكي في العراق رفقة القنصل الامريكي في اربيل احدى الاسواق الشهيرة في عاصمة اقليم كوردستان.
وقال احد كبار التجار في مدينة اربيل وصاحب شركة (عقارات الحاج سلام) المختصة ببيع الاملاك والاراضي في مدينة اربيل، الحاج سلام فقي كريم، انهم استقبلوا في مكتب شركتهم السفير الامريكي لدى بغداد والقنصل الامريكي لدى اربيل وعقدوا اجتماعا مشتركا.
واوضح ان الاجتماع كان خاصا باقتصاد اقليم كوردستان والانخفاض والارتفاع في الاسعار في قطاع الاملاك وتطوير الاستثمار في الاقليم.
واضاف ان الاجتماع كان يبحث كيفية تمكن امريكا من مساعة الاقليم في العودة الى الاوضاع في سنوات 2012-2013، مشيرا الى ان الامريكيين كانوا يهدفون الى بشكل كبير الى معرفة المشكلات وكيفية معالجتها.
كما اضاف الحاج سلام ان الذي فهمناه ان الحكومة الامريكية تسعى لمعالجة المشكلات بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية من الناحية الاقتصادية والسياسية، لافتا الى ان الازدهار الاقتصادي كانت الرغبة الملحة للجانب الامريكي.
وشهد اقليم كوردستان في سنوات 2011-2015 نهضة عمرانية سريعة واستقرارا امنيا قياسيا بمناطق العراق الاخرى، إلا ان التوترات الامنية بدخول داعش وانخفاض اسعار السنفط من داعش وقطع بغداد لرواتب الموظفين من جهة اخرى تسبب بازمة اقتصادية حادة في الاقليم.
وبدا الاقليم مؤخرا استعادة شيء من عافيته بعد حل بعض المشاكل العالقة مع بغداد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here