مهدي العلاق من سنجار: العبادي وجه بتأمين متطلبات الإزيديين

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، مهدي العلاق، أن رئيس الوزراء، حيدر العبادي وجه بتأمين كل متطلبات الكورد الإزيديين الواردة في تقرير مرفوع إليه سابقاً، مضيفاً: “نعد بأن سنجار ستحظى بتكريم خاص من قبل العبادي والحكومة العراقية”.

وقال العلاق على هامش زيارته إلى سنجار “العبادي وجهنا بزيارة قضاء سنجار وتقديم التهاني للعلماء الأفاضل وأهالي القضاء بمناسبة السنة الجديدة وتشرفنا بزيارة هذا المرقد والمقام”.

وأضاف أن “السيد رئيس الوزراء وجه بتأمين كل المتطلبات التي رفعت في تقرير سابق لسيادته وسنعلن عن تفاصيلها لاحقاً”، مؤكداً “اهتمام رئيس الوزراء والحكومة العراقية بكل القضايا المتعلقة بالأخوة الإزيديين وحل مشاكلهم”.
ومضى بالقول: “نحن تخلصنا من الهم الأكبر ومما حصل من داعش ونعد بأن هذه المنطقة ستحظى بتكريم خاص من قبل رئيس الوزراء والحكومة العراقية”.

يشار إلى أن ممثل الكورد الإزيديين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة إقليم كوردستان، خيري بوزاني، قال في وقت سابق :”بعد انتهاء تنظيم داعش عسكرياً في كل من العراق وسوريا، كان هناك أكثر من 3000 إزيدي وإزيدية مختطفين على يد إرهابيي تنظيم داعش، ولكن اليوم لا نستطيع القول إنهم مختطفون، بل مفقودون”.

وأضاف بوزاني أن “أولئك المفقودين موجودون في العراق وسوريا، ووفقاً لمعلوماتنا، فهم موجودون في معسكرات قرب مدينة الموصل، وكذلك في منطقة الغوطة السورية، ومناطق أخرى في العراق وسوريا”.

وتابع ممثل الكورد الإزيديين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة إقليم كوردستان قائلاً: “لقد تم تحرير 3200 إزيدي حتى الآن، فيما لا يزال مصير حوالي 3170 إزيدياً غير معلوم حتى اللحظة”.

تحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here