الكورد يخالفون موقفاً لكتلة العبادي ويستقرأون شكل الحكومة المقبلة

رأى النائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني محسن السعدون، تصريحات ائتلاف النصر حول تشكيل زعيمه حيدر العبادي الحكومة القادمة بانه يندرج ضمن محاولات الكتل والاحزاب وكسب الاصوات في الشارع الانتخابي.
وقال متحدث باسم ائتلاف النصر الانتخابي الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن الحكومة القادمة ستشكل بعيدا عن نظام المحاصصة الطائفية، وإن العبادي سيترأسها.
وأضاف حسين العادلي في بيان أن هذه الحكومة التي ستفرزها الانتخابات المقررة في 12 مايو/أيار المقبل ستكون “على أساس الاستحقاقين الانتخابي والوطني”، وأن عملية تشكيلها ستضمن عملية التكامل الوطني بعيدا عن الاستئثار بالحكم، حسب تعبيره.
وقال السعدون “الدستور العراقي لم يحدد من هي الطائفة التي تشكل الحكومة او الية توزيع الرئاسات الثلاث بل ان المادة رقم 76 تؤكد على ان الكتلة البرلمانية الاكبر هي من تقدم مرشحها الى رئاسة الوزراء وفيما يتعلق بالمنصبين الاخرين رئاستي الجمهورية والنواب فهي تخضع للتوافقات السياسية”.
وخلص بالقول “لا احد يستطيع حسم منصب رئيس الوزراء وكل ما يطرح يندرج ضمن الدعايات الانتخابية”.
وقبل شهر قال رئيس الوزراء العراقي إنه يؤيد تشكيل حكومة قادمة تعتمد على الأغلبية السياسية لا على التوافق الطائفي والمذهبي إذا كان ذلك يساعد في تحقيق دولة قوية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here