النجمة السينمائية ناتالي بورتمان ترفض أهم جائزة تكريمية إسرائيلية وتهاجم نتنياهو

عمان – محمود الزواوي

قررت النجمة السينمائية الأميركية – الإسرائيلية ناتالي بورتمان رفض استلام جائزة التكريم السنوية الإسرائيلية من مؤسسة جينيسيس ومكافأتها المالية البالغة مليونا دولار والتي كان من المفروض أن تقدّم في شهر حزيران/ يونيو القادم، قائلة إنها لا تشعر بالارتياح بالمشاركة في أي نشاط عام في إسرائيل، وإن الأحداث الحديثة في إسرائيل تثير مشاعر الكرب والحزن لديها. وتم على أثر انسحابها إلغاء مراسم تقديم الجائزة في هذا العام.

وقالت ناتالي بورتمان إنها لا تستطيع براحة الضمير المشاركة في مراسم التكريم، وأضافت أنها كانت قد أعربت في العام 2015 عن قلقها وخيبة أملها الشديدين جدا جدا إثر إعادة انتخاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقالت إنها تجد تعليقاته العنصرية مثيرة للاشمئزاز.

وتعرّض قرار ناتالي بورتمان المتعلق بعدم المشاركة في مراسم توزيع الجوائز لإدانة سريعة من حزب الليكود اليميني الحاكم في إسرائيل. من جانبها هاجمت وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريجيف الممثلة ناتالي بورتمان على قرارها المتعلق برفض جائزة التكريم الإسرائيلية، وقالت إن ناتالي بورتمان وقعت في أيدي حملة المقاطعة الإسرائيلية. وقالت عضو الكنيست الإسرائيلي راشيل أزاليا إن موقف ناتالي بورتمان يعبّر عن المواقف الآخذة في التغير لليهود الأميركيين تجاه إسرائيل، وأضافت أن انسحاب ناتالي بورتمان يجب أن يشكّل ضوءا تحذيريا لإسرائيل. وطالبت عضو الكنيست عن حزب الليكود اليميني أورين هازان السلطات الإسرائيلية بسحب الجنسية الإسرائيلية من الممثلة ناتالي بورتمان. كما أعربت مؤسسة جينيس الإسرائيلية التي تحمل جائزة التكريم الفنية اسمها عن حزنها الشديد لأن ناتالي بورتمان قررت عدم استلام الجائزة.

وظهرت تكهنات عديدة في مصادر صحفية وفنية وسياسية وغيرها تقول إن قرار ناتالي بورتمان المتعلق برفض جائزة التكريم يعود إلى استخدام إسرائيل القوة المفرطة نحو المتظاهرين الفلسطينيين في مسيرة العودة في غزة. وأصدرت الممثلة ناتالي بورتمان بيانا أكدت فيه أن اعتراضها على حضور مراسم توزيع جوائز التكريم سببه هو الحضور المقرر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مراسم توزيع الجوائز ولأنها لا تريد أن تظهر كمؤيدة لبنيامين نتنياهو عند إلقاء كلمته التي كانت مقررة في ذلك اللقاء.

يشار إلى أن ناتالي بورتمان ممثلة ناجحة وناشطة اجتماعية وفنانة متعددة المواهب تجمع بين التمثيل والإخراج والتأليف. وقامت ببطولة 59 فيلما شملت ثلاثية أفلام الخيال العلمي الشهيرة “حرب النجوم”. وفازت خلال مشوارها السينمائي بإحدى وثمانين جائزة سينمائية شملت جائزة الأوسكار واثنتين من جوائز الكرات الذهبية.

وتحمل الممثلة ناتالي بورتمان الجنسيتين الأميركية والإسرائيلية، وولدت في مدينة القدس لأب إسرائيلي وأم أميركية، وهاجرت مع أسرتها إلى الولايات المتحدة في سن الثالثة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here