صحيفة: حراك حثيث بين 3 جهات اساسية لتشكيل تحالف المعتدلين لضمان الولاية الثانية للعبادي

قالت صحيفة اخبار الخليج البحرينية، اليوم الاحد، ان هناك حراكاً حثيثاً بين (3)، جهات اساسية لتشكيل “تحالف المعتدلين”، فيما بينت انه سيضمن الولاية الثانية لرئيس مجلس الوزراء الحالي حيدر للعبادي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في المكتب السياسي لتيار الحكمة قوله ان “التحالف يضم كلا من عمار الحكيم ومقتدى الصدر وحيدر العبادي”، مبينة انه “ربما ينضم الى التحالف لاحقا المجلس الاسلامي الاعلى مع قوى سنية متناثرة في عدد من محافظات المنطقة الغربية من العراق”.

وتابعت الصحيفة ان “ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي، عبر عن استيائه من دعوات تاسيس تحالف يضم القوى الشيعية المعتدلة لانتخاب رئيس جديد للوزراء”.

وقال النائب محمد الصيهود ان “الحديث عن انبثاق محور معتدل داخل القوى الشيعية سابق لأوانه وان خارطة لتحالفات ما بعد الانتخابات لم تتضح بعد”.

وكان رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم قال ان “الجهود قد بدأت لبلورة تحالف المعتدلين لتشكيل الحكومة العراقية القادمة”.

واردفت نقلا عن مراقبين للانتخابات العراقية المزمع إجراؤها في الثاني عشر من الشهر القادم قولهم ان “تحالف المعتدلين سيجمع عددا من المقاعد البرلمانية تؤهله ليكون الكتلة الاكبر التي يمنحها الدستور العراقي الحق في تشكيل الحكومة”.

واشارت الى انه “في حال نجح الحكيم وحلفاؤه في تشكيل هذا الائتلاف فإن المتضرر الوحيد منه هو رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ورئيس ائتلاف الفتح هادي العامري”.

وبينت ان “ايران تدعم كلا من العامري والمالكي على حساب العبادي، لكن تشكيل كتلة أكبر يكون الاثنان خارجها يجبر ايران على الرضوخ للامر الواقع وربما ستقبل مضطرة بالعبادي رئيسا للحكومة القادمة وخاصة ان هناك اجماعا على مجيئه لولاية ثانية من قبل دول المحيط العربي فضلا عن رغبة أمريكية بريطانية أوروبية في التجديد للعبادي لكونه يمثل منهج الاعتدال في الاسلام السياسي الشيعي”.

وختمت الصحيفة نقلاً عن مصادر في مدينة النجف قولها ان “المرجع الشيعي علي السيستاني سيكلف ممثله لتقديم إيضاحات عن موقف المرجعية من الانتخابات يوم الجمعة القادم”، مبيناً ان “خطبة الجمعة ستتضمن ايحاءات واضحة لدعم شخصيات بعينها سيكون المالكي خارجها وهو ما يعزز فرصة العبادي في الظفر بولاية ثانية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here