أهمية التفكير النقدي في التعليم

ترجمة: هاشم كاطع لازم – أستاذ مساعد (لغة أنكليزية وترجمة) – كلية شط العرب الجامعة – البصرة
[email protected]
التفكير الفعال
يعتبر كل من التفكير الأبداعي creative thinking (التفكير المتباعد) والتفكير النقدي critical thinking (التفكير المتقارب) مظهران هامان للتفكير الفعال ويشكلان الأساس لعملية التعلم وتقييم مانتعلمه وتحقيق النجاح في الحياة. أننا على دراية واسعة بالتفكير الأبداعي وهي العملية التي يتم بموجبها جمع الحلول أو الأستنتاجات المحتملة المتعلقة بقضية ما أو ألتوصل اليها. ويشار الى هذه العملية في الغالب بعملية العصف الذهني brainstorming أو أطلاق الأفكار الذكية أو طرح المقترحات الجديدة وهي تعزز من الفرص المتاحة لأيجاد حلول مناسبة للمعضلات التي نواجهها في حياتنا. أما التفكير النقدي فيدل على البحث الدؤوب بهدف فهم المعلومات وتحليلها وتحديد قيمتها وأهميتها. أن التفكير النقدي لايعمل مستقلا عن التفكير الأبداعي فاحدهما يكمل الآخر وأذا ماتم أستخدامهما بالشكل الأمثل فأنهما سوف يفضيان الى التفكير الفعال effective thinking. من هنا يعين التفكير الفعال على حل تحديات الحياة الحقيقية من خلال توليد الخيارات العملية (التفكير الأبداعي) وكذلك تأمل النتائج (التفكير النقدي).
أن الكثير من الطلبة يلتحقون بالجامعة ويستخدمون مهارات التفكير الأبداعي في التعبير عن آرائهم ومواقفهم في مختلف المواضيع. وهم للأسف يظنون أن التعبير عن الرأي أمر كاف، لكنهم سرعان مايدركون ، بسبب محدودية تجربتهم، أن الأساتذة في الجامعة يتوقعون أمتلاكهم مهارات أفضل وبالأخص تلك المهارات التي تتطلب منهم القدرة على التحليل والتقييم والتوصل الى قرارات منطقية وهو مانطلق عليه التفكير النقدي. في هذا الشأن يقدم كل من مايكل سكريفن Michael Scriven وريتشارد بول Richard Paul من (مركز التميز الوطني) تعريفا شاملا للتفكير النقدي الذي يمثل (العملية الفكرية المنظمة التي يتم بموجبها ، على نحو نشيط وماهر، تشكيل المفاهيم حول المعلومات التي يتم جمعها أو التوصل اليها من خلال الملاحظة والخبرة والتأمل والتواصل بصفتها بديلا للمعتقد والفعل) ومن ثم تطبيقها وتحليلها. يقول جون أف كينيدي John F. Kennedy : (أننا في الغالب نستمتع بالتعبير عن آراءنا بعيدا عن مشقة الفكر).
ربما تراودك العديد من التساؤلات حول هذا التعريف: ماذا يعني ذلك؟ هل يمثل التفكير النقدي أهمية خاصة؟ هل أحتاج الى أن اكون مفكرا نقديا؟ هل تخبرني عن ما يتعين عليّ فعله بهدف التعاطي مع مثل هذه التساؤلات؟ دعنا نتبين توقعات أساتذة الجامعة عنك أنت أيها الطالب.
توقعات الأساتذة
تقتضي تعقيدات الحياة أن نكون متعلمين فاعلين لاسلبيين. ولايقتصر هذا الأمر على توسيع قاعدتنا المعرفية فحسب أنما يتعداها الى النظر بعين ناقدة الى مانراه ونسمعه ونشعر به ليتسنى لنا أتخاذ القرار المناسب حول قبول الأشياء التي نتعاطى معها أو رفضها. ويذهب كل من براون وكيلي Browne and Kelle مؤلفا الكتاب الموسوم (طرح الأسئلة المناسبة) Asking the Right Questions الى أن (التفكير النقدي يوفر مجموعة من المرشحات التي يحتاجها أصحاب الرأي الرصين قبل التوصل الى أحكامهم) لأن الأفكار بمجملها لاتتسم بالقيمة ذاتها وهي بذلك تحتاج الى المزيد من الأنتقاء العقلاني. تأسيسا على ذلك يشخص الأساتذة الجامعيون الكثير من الفوائد ذات الصلة بالتفكير النقدي وتنمية المهارات العقلية. كما أن مثل هذا التفكير يساعد على تحديد ماهو سليم وماهو خاطيء في تفكيرك وكذلك تفكير الآخرين. وفي أدناه الفوائد المتوخاة من التفكير النقدي:
زيادة المعرفة الأكاديمية
تشجيع حب الأستطلاع الفكري
تعزيز القدرة على تحليل المواضيع المهمة في الدوائر الأكاديمية وتقييمها
تعميق فهم التنوع الأجتماعي ووجهات النظر العالمية
تحسين البحث العلمي والكتابة ومهارات التواصل الشفهي
تعضيد التعليم المستقل والمشاركة الجماعية القوية
خلاصة
يشجع التفكير النقدي تبادل الآراء المثقفة ذات الشأن والعقلانية بين الكتاب أو المتحدثين وقراءهم أو المستمعين أليهم وتعزيز القدرة على التعلم وكذلك العيش. كما أنه يعزز الوعي بالحاجة الى وجهات النظر الأخرى مقرونة بالمعرفة ،كما أنه يتضمن عملية التفكير الدقيق قبل التوصل الى أستنتاج ما أو أتخاذ قرار بهدف تبني معتقد ما أو عمل ما. وعلى حد قول شارلوك هولمز Sherlock Holmes: (حين تستبعد المستحيل فأن مايتبقى رغم عدم أحتماليته ينبغي أن يمثل الحقيقة). وهذا هو مكمن جمالية التفكير النقدي.

https://access.rutgers.edu/sebs-eof/courses/first-year-courses/critical-thinking-principles-and-practices-of-learning

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here