ماذا يقول المرشحون الكورد عن مقولة “المجرب لايجرب”؟

تجتاح المناطق ذات الاغلبية الشيعية والسنية اليوم في العراق، بالتزامن مع حملات الدعاية الانتخابية للمرشحين للدورة المقبلة لمجلس النواب العراقي، مقولة يتناقلها الشخصيات السياسية والمذهبية تحت عنوان “المجرب لا يجرب” وتدور حولها الاحاديث والجدال، فشخصيات مثل المرجع الشيعي الاعلى علي السيستاني ورجل الدين السني السعدي تتبنى هذه المقولة.
ويتحدث عدد من المرشحين الكورد في اقليم كوردستان، بما في جعبتهم حول هذه المقولة فمنهم من يقول ان “التجربة مهمة” او من يقول “ان هذه النظرة مع التعامل مع الاحزاب الكوردية امر لا يخلو من فائدة”.
فالمرشح عن قائمة الجيل الجديد لمجلس النواب العراقي وعضو برلمان كوردستان رابون معروف يقول “صحيح بان هذه المقولة في الاصل هي مثل عربي، حتى انه ورد في الحديث المروي عن رسول الاسلام :لايلدغ المؤمن من جحر مرتين، ويتوجب على الناس ان يكونوا واعين والا يصوتوا مرة اخرى للاحزاب الكوردية التي لم تستطع لحد الان ان تفعل شيئا من اجلهم، اي انهم مجربون”.
ومن جانبه يقول المرشح عن حركة التغيير والنائب في مجلس النواب العراقي امين بكر، ان الخبرة مطلوبة ولا يجب تطبيق تلك المقولة بمعناها المطلق”، مضيفا ان العالم كله يتم الاهتمام بالخبرة واذا تمت متابعة برلمانات العالم نرى ان هناك اهتماما بالغا بالاشخاص الذين يمتلكون الخبرة”.
واشار امين بكر الى “ان العديد من المرشحين هم من الدورة السابقة اي انهم عدوا من الجيدين لدى احزابهم وتم تقييمهم وتكليفهم هذه المهمة لمرة اخرى”
مرشح عن الحزب الديمقرطي الكوردستاني عن محافظة السليمانية يعتقد بان النظرة التي تؤكد بان “الجرب لا يجرب” ليست مطلفة بل هي نسبية.
ويقول دانا شهيد جزا “ليس الامر بهذا الشكل، في العالم اذا طلبت من احد ان يقوم لك بعمل ما، فيجب ان يكون ذلك الشخص من ذوي الخبرة، فالخبرة مهمة، ولاي عمل الخبرة والتجربة ضرورية او تجدد، لذلك فان هذه المقولة نسبية تماما”.
وكان رجل الدين السني البارز في محافظة الانبار عبد الملك السعدي قد اعلن عن دعمه للمرجع الشيعي الاعلى اية الله علي السيستاني، عندما طرح شعار “المجرب لايجرب”، اذ قال السعدي “يجب تطبيق هذه المقولة”، لكن عددا من المرشحين السنة اكدوا انهم “لن يلتزموا بتصريحات رجال الدين”.
من جهته اجاب زعيم التيار الصدري عن سؤال لاحد مواليه بدعم شعار “المجرب لا يجرب”، بالقول صحيح ويجب ان يكون الامر كذلك.
ويأي طرح شعار “المجرب لايجرب” في وقت يرشح العديد من المرشحين في انتخابات مجلس النواب العراقي انفسهم للمرة الثانية او الثالثة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here