مليشيات الحشد تعتدي على مرشح كوردي في خانقين وتعرقل التصويت الخاص في كركوك

اعتدى مسلحون من مليشيات الحشد الشعبي ، اليوم الخميس،على مرشح للحزب الديمقراطي الكوردستاني في مدينة خانقين التابعة ادارياً لمحافظة ديالى (من المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان) ما ادى الى اصابته بجروح .

شيخ جعفر مصطفى مسؤول فرع خانقين للحزب الديمقراطي الكوردستاني ، قال ان مسلحين تابعين لفصيل من الحشد من افراد حماية احد مرشحي منظمة بدر  للانتخابات العراقية ، اعتدوا بالضرب ، على عرفان الداوودي المرشح عن قائمة الحزب في خانقين .

مضيفاً ، الاعتداء جاء من دون اي سبب وقد تسبب له بجروح في الرأس واماكن اخرى من جسمه .

المسؤول الكوردي اوضح بالقول ان الشرطة الاتحادية جلبت قوات كبيرة تابعة لها من اماكن اخرى الى خانقين وصوتت القوة هناك ايضاً .

بالتزامن افادت مصادر خاصة من داخل مدينة كركوك ان مليشيات الحشد الشعبي يمنعون ويعرقلون مشاركة المشمولين بالتصويت الخاص في المدينة .لافتة الى تواجد كثيف لهذه المليشيات تحت يافطة قوات مكافحة الارهاب امام المراكز المخصصة للاقتراع الخاص .

بدوره قال العقيد ادريس رفعت مدير آسايش كركوك (ترك المدينة بعد احداث 16 اكتوبر) لـ ان التصويت الخاص  بالنسبة للمكونين العربي والتركماني في كركوك تجري بسلاسة فيما هناك عرقلة ومنع للكورد “. مضيفاً ان هناك حشد مكثف للقوات امام مراكز التصويت.

وسيطرت القوات العراقية ومليشيات الحشد الشعبي على مساحات واسعة من  المناطق المتنازع عليها  في هجوم شن في 16 اكتوبر/ تشرين الأول 2017 رداً على استفتاء 25 سبتمبر/أيلول في اقليم كوردستان للاستقلال عن العراق ، وعلى اثر خيانة جناح من حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني دخلت المليشيات العراقية كركوك التي تعتبر من ابرز المناطق المتنازع عليها .

وطبقا للمادة 140 في الدستور الذي اقر عام 2005، كان يفترض البت في مستقبل كركوك، والمناطق المتنازع عليها الأخرى، على ثلاث مراحل تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن عائديتها إلا أن ذلك لم ينفذ بسبب الخلافات السياسية وتعمد بغداد تأجيل تنفيذها .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here