السفير العراقي في مصر يؤكد الانتخابات العراقية ستشهد نقلة نوعية في عملية الاقتراع

القاهرة – ابراهيم محمد شريف

أكد السفير العراقي بالقاهرة ومندوبها لدى جامعة الدول العربية حبيب الصدر أن الانتخابات ستسفر عن تشكيل حكومة أغلبية سياسية مستندة إلى برنامج طموح هدفه مكافحة الفساد.

واشار السفير العراقي في مصر في تصريح للصحفين عقب اتمامه مراسيم التصويت من قبله في مركز الانتخابات بنادي الزراعين بالدقي اليوم الخميس العاشر من مايو ايار 2018 الجاري الى ان العراق سيشهد يوم السبت انتخابات مفصلية ومهمة لأنها تأتى فى ظل ظروف واستحقاقات كبيرة للشعب العراقىونؤكد لكم ان الديمقراطية فى العراق تُعد رهاناً وطنياً لارجعة عنه، ومساراً مطلوبا لتقوية اسس الدولة ومؤسساتها

واضاف السفير العراقي في القاهرة بان الانتخابات العراقية 2018 ستسفر عن تشكيل حكومة اغلبية سياسية. وتأتى بعد اكبر ملحمة بشرية انتصر فيها العراقيون على موجة التطرف والتكفير التى هددت المنطقة والعالم اجمع، وتقام فى افضل ظرف تاريخى يشهده العراق من حيث الوحدة والتماسك وارتقاء الوعى بسبب التجريب والملاحظة عبر العيش فى تحولات وتداعيات السنوات الماضية. وستكون الانتخابات بلاوعود زائفة، وستشهد عملية اصلاح مؤسسى، وعملية اعمار كبرى متسلسلة لم يشهدها العراق فى تاريخه ، علاوة على خروج الجميع من تخندقاتهم الاثنية والطائفية مع تشظى الكتل الكبيرة الى كتل صغيرة.

واضاف السفير العراقي تؤكد موقعية العراق فى المنطقة ودوره المؤثر كقطب سلام وحوار، ومنبر للتوجه نحو تخفيف الازمات وتقريب الفرقاء وتبنى مبادرات الحل كما ستشهد الانتخابات تقديم الكتل السياسية مرشحين من الشباب من أصحاب الشهادات الأكاديمية العليا، فضلا عن الخبراء الاقتصاديين، كما شهدت المحافظات المحررة للمرة الاولى منذ عام 2003 حرية اجواء الدعاية الانتخابية فى الشوارع واقامة الندوات التعريفية من دون وجود اى تهديد من العصابات الارهابية.

وعن انتخابات الخارج اكد السفير حبيب الصدر بانها ستجرى في 20 دولة وستشهد نقلة نوعية فى عملية الاقتراع اذ سيكون التصويت والعد والفرز بالوسائل الالكترونية لتوفير الشفافية، ولن تتدخل يد بشرية فى هذه العملية، أن هذه الانتخابات ستكون محل متابعة ومراقبة الأمم المتحدة والمراقبين من الكيانات والمنظمات المتخصصة ومنظمات المجتمع المدني.

كما ستشهد الانتخابات لأول مرة مناخاً امنيا ايجابيا بعد تمكن البلاد من كسر شوكة الارهاب الذى جثم على صدر التجارب الانتخابية السابقة، ونؤكد ان العصابات الارهابية سوف لن تتمكن من القيام بأى عمليات ارهابية تربك صفاء الاجواء الانتخابية، وهذا كله بفضل يقظة القوات الأمنية

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here