نسبة التصويت الرسمية في العاصمة

كشف مصدر في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم السبت، عن النسبة الرسمية للإقتراع العام للانتخابات التشريعية، في العاصمة.

وقال المصدر في حديث إن “النسبة الرسمية لعملية الإقتراع العام في الانتخابات التشريعية في العاصمة بغداد، بلغت 30%”.

وكان رئيس مجلس الوزراء الحالي حيدر العبادي، أكد في وقت سابق من اليوم السبت، أن عملية الإقتراع العام في الانتخابات التشريعية 2018، جرت بحرية وأمان في كافة المحافظات العراقية، لأول مرة بعد هزيمة تنظيم داعش في البلاد، فيما حيا القوات الأمنية ومؤسسات الدولة ووسائل الإعلام وجميع المشاركين في إنجاح العملية الانتخابية.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت في وقت سابق من اليوم السبت، بدء عمليات العد والفرز الإلكتروني، لكشف النتائج الأولية للإقتراع العام في عموم البلاد، وذلك بعد أن أغلقت مراكز الإنتخاب في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم، مؤكداً عدم وجود أي تمديد فيه.

ورأى مراقبون لعملية الإنتخاب في العراق، أن الانتخابات التشريعية للعام 2018، شهدت تسجيل نسب مشاركة متدنية، في وقت يحق لـ 24 مليون عراقي الإدلاء بأصواتهم، من أصل 37 مليون نسمة إجمالي عدد السكان.

وبدأ الناخبون صباح اليوم السبت، في العاصمة بغداد وبقية المحافظات العراقية، عملية الإقتراع العام للانتخابات التشريعية لعام 2018، لاختيار أعضاء مجلس النواب، الذي سينتخب بدوره رئيسي الوزراء والجمهورية الجديدين.

وشهدت البلاد يوم الخميس (10 من أيار 2018)، عملية الاقتراع الخاص في الانتخابات التشريعية، والذي شمل أفراد القوات الأمنية من الجيش والشرطة والنزلاء في السجون والراقدين في المستشفيات، فضلاً عن الاقتراع الخاص للجالية العراقية في الخارج، فيما أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مشاركة 78.74% بعملية الاقتراع الخاص في عموم البلاد.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأميركي من العراق في العام 2011، كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين في العام 2003.

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here