ماذا يريد الكورد من الانتخابات العراقية والهدف من مشاركتهم؟

قال مستشار برلمان اقليم كوردستان طارق جوهر اليوم السبت ان مشاركة الكورد الفاعلة في الانتخابات البرلمانية العراقية الهدف منها اقامة حكومة توافق قادمة.
وفتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها 8959، أبوابها عند الساعة 07,00 صباحا (04,00 ت غ) وتغلق عند الساعة 18,00 (15,00 ت غ)، بحسب ما أشار رئيس الإدارة الانتخابية لمفوضية الانتخابات رياض البدران.
وتتم عملية التصويت بحسب قانون نسبي على أساس قوائم مغلقة ومفتوحة، وتوزع الأصوات على المرشحين ضمن 87 لائحة في 18 محافظة وفقا لتسلسلهم داخل كل قائمة، لنيل 329 مقعدا برلمانيا.
ويواجه العراق المنتج للنفط صعوبة في إيجاد صيغة للاستقرار منذ أن أدى غزو قادته الولايات المتحدة إلى إسقاط صدام حسين في 2003 ولم تؤد السياسة إلا إلى إصابة معظم العراقيين بخيبة أمل.
وقال مستشار برلمان اقليم كوردستان طارق جوهر “الكورد ينتظرون ان تأتي نتائج الانتخابات لمصلحة التوافق ونبتعد عن فكرة الاغلبية التي يفكر بها بعض الساسة في بغداد والعراق”.
واضاف “عدد مقاعد الكورد قد لايتجاوز في افضل حالاته 65 مقعدا بسبب الظروف الاخيرة وايضا بسبب عدم اعتماد نظام الدائرة الانتخابية الواحدة لذا ستقل عدد الاصوات في بعض المناطق”.
وتابع جوهر “حجم الكورد في بغداد لن يتوقف على عدد مقاعد بل على المشاركة كمكون اساسي مع العرب في بناء هذه الدولة واستمرار كيان هذه الدولة مرهون بالتوافق بينهم من اجل حل المشاكل”.
وختم قوله “بدون حل المشاكل فان الازمات ستكون متواصلة بين الطرفين وهو لا يخدم مصالح الجميع”.
واول المسؤولين الذي ادلى بصوته رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اعقبه نائبه قوباد طالباني.
ودعا بارزاني عقب الادلاء بصوته مواطني إقليم كوردستان للمشاركة الواسعة في الانتخابات، والا تؤدي تساقط الامطار الى عزوف عن التصويت.
واضاف “لن يستطيع أي طرف في العراق تشكيل الحكومة بدون تحالفات، وهناك ضرورة تشكيل تحالف كوردستاني قوي للمشاركة في البرلمان العراقي للدفاع عن حقوق شعب كوردستان”.
من جانبه اكد قوباد طالباني، عقب الادلاء بصوته ضرورة العمل على تحقيق مطالب الشعب الكوردستاني الدستورية، ووجود إقليم كوردستان قوي سيلزم العراق بالدستور كما أنه سيسهم في تحقيق الديمقراطية بالعراق”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here