احتفالات انصار الصدر في ساحة التحرير وسط بغداد

تجمع العشرات من انصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، مساء اليوم الاحد، في ساحة التحرير وسط بغداد للاحتفال بـ”انتصار الإصلاح” وحصول تحالف سائرون الذي يدعمه الصدر، على عدد من المقاعد النيابية في الانتخابات، بحسب نتائج أولية غير رسمية.

وقال مراسل بغداد اليوم، إن العشرات من انصار الصدر تجمعوا في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد تلبية لدعوى الصدر، لهم بالاحتفال بـ”انتصار الإصلاح” والنتائج الأولية غير الرسمية التي أظهرت تقدم تحالف سائرون الذي يدعمه وحصوله على عدد من المقاعد النيابية.

وأضاف مراسلنا، إن المحتفلين يحملون اعلام تحالف سائرون، ويجوبون شوارع بغداد، وخاصة القريبة من ساحة التحرير بسياراتهم، مشيرا الى ان العشرات غيرهم تجمعوا للاحتفال امام مكتب الصدر في مدينة الصدر شرقي بغداد.

وكانت صفحة مقربة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دعت، في وقت سابق من امس الاحد، للاحتفال بعد “انتصار الإصلاح”.

وذكرت صفحة “صالح محمد العراقي” بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “دموع الفرح مع بسمة الامل، فقد انتصر الاصلاح وبدأت التوفيقات الالهية الربانية”، مضيفة “هبوا يا اتباع الاصلاح واحتفلوا مع شعبكم لنعيد الى العراق هيبته وللشعب حقوقه”.

وأضافت الصفحة: “احتفلوا بما يرضي الله وبما لا يؤذي الشعب وافرحوا واذكروا الله وادعوا لعراقكم فحب الوطن من الايمان”، لافتة الى “عدم استعمال الاطلاقات النارية”.

من جانبه افاد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بان “أنصار قائمة سائرون التي يدعمها الصدر بدوءا بالتوجه الى ساحة التحرير وسط بغداد للاحتفال”.

وانفردت بغداد اليوم في وقت سابق بنشر نتائج الانتخابات العامة في العراق، نقلا عن مصدر مطلع في مفوضية الانتخابات، فيما تظهر النتائج فوزا لقائمة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، تليها قائمة سائرون المدعومة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وقال المصدر في حديث خص به بغداد اليوم، إن “ائتلاف النصر بزعامة العبادي حصل وفقا للنتائج الاولية للانتخابات على 47 مقعدا برلمانيا”، مبينا أن “قائمة سائرون حلت بعده بـ 36 مقعدا”.

وأضاف، أن “قائمة الفتح التي انضوت تحتها أغلب فصائل الحشد الشعبي، حصلت على 30 مقعدا”، لافتا الى أن “ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي حصدت 26 مقعدا”.

وأشار المصدر، الى أن “تحالف القرار العراقي بزعامة اسامة النجيفي حصل على 26 مقعدا”، موضحا أن “الحزب الديمقراطي الكردستاني تمكن من الحصول على 25 مقعدا”.

وبين المصدر، أن “ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي حصل على 20 مقعدا”، مشيرا الى أن “تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم حصد 12 مقعدا برلمانيا”.

ولفت المصدر الى أن “تحالف  الديمقراطية والعدالة بزعامة برهم صالح حصل على 12 مقعدا”، مبينا أن “الاتحاد الوطني الكردستاني حصل على 12 مقعدا أيضا”.

وختم المصدر، أن “حركة التغيير الكردية حصلت على 11 مقعدا”، لافتا الى أن “حزب الحل بزعامة محمد الكربولي حصل على 11 مقعدا”، منوها الى أن “اعلان النتائج الرسمية قد يتم غدا ظهرا”.

وشهدت الانتخابات العراقية التي جرت أمس السبت، نسبة مقاطعة قياسية هي الأولى من نـوعها على مدى التجارب الانتخابية السابقة منذ عام 2003، حيث أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية نسبة مقاطعة بلغت 55%، فيما يرجح مراقبون ومصادر ان النسبة قد تكون اعلى من هذا بكثير.

ورأى مراقبون لعملية الإنتخاب في العراق، أن الانتخابات التشريعية للعام 2018، شهدت تسجيل نسب مشاركة متدنية، في وقت يحق لـ 24 مليون عراقي الإدلاء بأصواتهم، من أصل 37 مليون نسمة إجمالي عدد السكان.

هذا وأبدت أطراف سياسية مشاركة في الانتخابات التشريعية لعام 2018، شكوكاً حول نزاهة عملية الإقتراع، في عدد من محافظات البلاد، ومنها كركوك والسليمانية ونينوى والأنبار، فضلاً عن مناطق أخرى متفرقة في البلاد، حيث طالب عدد منهم بإلغاء النتائج أو اعتماد العد والفرز اليدوي بدلاً عن الإلكتروني.

وكان رئيس مجلس الوزراء الحالي حيدر العبادي، أكد أن عملية الإقتراع العام في الانتخابات التشريعية 2018، جرت بحرية وأمان في كافة المحافظات العراقية، لأول مرة بعد هزيمة تنظيم داعش في البلاد، فيما حيا القوات الأمنية ومؤسسات الدولة ووسائل الإعلام وجميع المشاركين في إنجاح العملية الانتخابية.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أكدت في وقت سابق من يوم الأحد 13 آيار 2018، أن عمليات عد وفرز الأصوات بالانتخابات البرلمانية، والتدقيق في بيانات المراكز الانتخابية، تتواصل تحت إشراف لجان قضائية، ومراقبين دوليين وأمميين ومحليين، متوقعة أن تبدأ النتائج بالظهور بشكل جزئي، بدءاً من يوم غد الإثنين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here