العراق يرفض نقل السفارة الاميركية الى القدس ويحذر من “عواقب” هذه الخطوة

عدت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، نقل السفارة الأميركية الى القدس المحتلة امراً مرفوضاً، فيما حذرت من “عواقب” هذه الخطوة بسبب تداعياتها الخطرة على استقرار المنطقة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية احمد محجوب، في بيان نسخة منه، إن “ما يجري اليوم من نقل سفارة الولايات المتحدة الى مدينة القدس العربية والاصرار على اعتبار هذه المدينة العربية عاصمة للكيان الصهيوني يعد أمرا مرفوضا ومثيراً لغضب مئات الملايين من العرب والمسلمين والمسيحيين في جميع ارجاء العالم، ومخالفة صارخة للقرارات الدولية ومسار السلام”.

وأضاف محجوب، “في الوقت الذي نعلن فيه تضامننا الكامل مع اشقائنا الفلسطينيين فإننا نعبر عن رفضنا القاطع لهذا الإجراء”، محذراً من “عواقب هذه الخطوة لما ستسببه من تداعيات خطيرة على استقرار المنطقة وأثر سلبي على الصعيدين السياسي والأمني”.

وتابع محجوب، أن “نجاح الجهود الحثيثة للجنة منع اسرائيل من الحصول على مقعد في مجلس الأمن والتي ترأسها وزير الخارجية الجعفري وعمل فيها بالتعاون مع جميع الأصدقاء والاشقاء لإكمال هذه المهمة التاريخية والتي تكللت بالنجاح من خلال انسحاب اسرائيل من طلب العضوية المؤقتة، يعد تأكيدا على رفض المجتمع الدولي لإجراءات هذا الكيان الغاصب”.

وأكد المتحدث باسم الخارجية، أن “الإجراءات العنفية التي تستخدمها قوات الكيان الصهيوني ضد المدنيين تعد خرقا سافرا لحقوق الانسان، ومن هذا المنطلق فإننا ندين وبشدة استهداف المتظاهرين المدنيين في غزة، والذي تسبب باستشهاد العشرات وإصابة المئات من أبناء شعبنا الفلسطيني”.

وبدأت مراسم افتتاح السفارة الأميركية الجديدة في القدس في وقت سابق من، اليوم الإثنين، وذلك عقب قرار الرئيس دونالد ترامب في السادس من كانون الأول الماضي نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى ضاحية أرنونا المتاخمة لحي المندوب السامي في القدس.

وحضر مراسم الإفتتاح من الجانب الأميركي، وزير الخزانة الأميركية، ستيفن منوشين، ومساعد وزير الخارجية، جون سوليفان، وابنة الرئيس الأميركي، إيفانكا ترامب وزوجها غاريد كوشنر.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here