بالارقام نتائج الانتخابات التي اعلنتها المفوضية العليا

بغداد اليوم تنشر بالارقام نتائج الانتخابات التي اعلنتها المفوضية العليا
أعلنت مفوضية الانتخابات، الاثنين، نتائج الانتخابات الجزئية في عدد من المحافظات من بينها العاصمة بغداد.

وذكرت المفوضية خلال مؤتمر صحافي عقد في بغداد، تابعته بغداد اليوم، إن “تحالف سائرون حل أولا في بغداد بأكثر من 413 الف صوت”، مبينة أن “قائمة الفتح جاءت ثانيا بعدد اصوات 233 الف”.

وأضافت المفوضية، أن “ائتلاف دولة القانون حل ثالثا بعدد اصوات تجاوز 211 الف صوت، فيما حل ائتلاف الوطنية رابعا بنسبة اصوات 204 الف صوت، وائتلاف النصر خامسا بعدد اصوات تجاوز 194 الف صوت”.

في البصرة جاءت قائمة الفتح أولا بـ 143 الف صوت، ثم سائرون بـ 113 الف صوت والنصر بـ 103 الف صوت، دولة القانون بـ 89 الف صوت ، الحكمة بـ54 الف صوت بحسب المفوضية، فيما حلت قائمة سائرون اولا في ذي قار بعدد اصوات 146 الف صوت تبعتها الفتح بـ 110 الف صوت ثم النصر بـ 76 الف صوت ثم دولة القانون بـ 75 الف صوت.

المفوضية اشارت الى أن قائمة سائرون تصدرت كذلك في المثنى بعدد اصوات بلغ اكثر من 62 الف صوت تبعتها الفتح بـ 42 الف صوت والحكمة بـ 33 الف صوت ثم النصر بـ 33 الف صوت واخيرا دولة القانون بـ 27 الف صوت، في حين فازت قائمة الفتح في كربلاء بـ 70 الف صوت تبعتها سائرون بـ 69 الف صوت والنصر بـ 48 الف صوت ثم دولة القانون بـ 34 الف صوت.

في النجف وبحسب مفوضية الانتخابات، حلت سائرون اولا بـ 87 الف صوت ثم بعدها الفتح بـ 75 الف صوت والنصر بـ 66 الف صوت والحكمة بـ 35 الف صوت واخيرا دولة القانون بـ 33 الف صوت، أما في بابل فقد حلت الفتح أولا بـ 122 الف صوت وبعدها سائرون بـ 114 الف صوت والنصر بـ 83 الف صوت والحكمة بـ 71 الف صوت ودولة القانون بـ 56 الف صوت ثم الكفاءات للتغيير بـ 31 الف صوت وأخيرا حركة ارادة بـ 21 الف صوت.

المفوضية كشفت عن تصدر قائمة سائرون في واسط بـ 94 الف صوت تبعتها الفتح بـ 68 الف صوت والحكمة بـ 49 الف صوت ودولة القانون بـ 41 الف صوت ثم اخيرا كفاءات للتغيير بـ 35 الف صوت.

وبينت المفوضية أن تحالف القرار حقق الصدارة في انتخابات محافظة ديالى بحسب النتائج الاولية بـ 96 الف صوت تعبعته قائمة الفتح بـ 92 الف صوت ثم الوطنية بـ 78 الف صوت وسائرون بـ 48 الف صوت والنصر بـ 34 الف صوت والحكمة بـ 26 الف صوت التحالف الكردستاني بـ 25 الف صوت ثم ديالى التحدي بـ 24 الف صوت.

وانفردت (بغداد اليوم) في وقت سابق بنشر نتائج الانتخابات العامة في العراق، نقلا عن مصدر مطلع في مفوضية الانتخابات.

وشهدت الانتخابات العراقية التي جرت أمس السبت، نسبة مقاطعة قياسية هي الأولى من نوعها على مدى التجارب الانتخابية السابقة منذ عام 2003، حيث أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية نسبة مقاطعة بلغت 55%، فيما يرجح مراقبون ومصادر ان النسبة قد تكون اعلى من هذا بكثير.

ورأى مراقبون لعملية الإنتخاب في العراق، أن الانتخابات التشريعية للعام 2018، شهدت تسجيل نسب مشاركة متدنية، في وقت يحق لـ 24 مليون عراقي الإدلاء بأصواتهم، من أصل 37 مليون نسمة إجمالي عدد السكان.

هذا وأبدت أطراف سياسية مشاركة في الانتخابات التشريعية لعام 2018، شكوكاً حول نزاهة عملية الإقتراع، في عدد من محافظات البلاد، ومنها كركوك والسليمانية ونينوى والأنبار، فضلاً عن مناطق أخرى متفرقة في البلاد، حيث طالب عدد منهم بإلغاء النتائج أو اعتماد العد والفرز اليدوي بدلاً عن الإلكتروني.

وكان رئيس مجلس الوزراء الحالي حيدر العبادي، أكد أن عملية الإقتراع العام في الانتخابات التشريعية 2018، جرت بحرية وأمان في كافة المحافظات العراقية، لأول مرة بعد هزيمة تنظيم داعش في البلاد، فيما حيا القوات الأمنية ومؤسسات الدولة ووسائل الإعلام وجميع المشاركين في إنجاح العملية الانتخابية.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أكدت في وقت سابق من يوم الأحد 13 آيار 2018، أن عمليات عد وفرز الأصوات بالانتخابات البرلمانية، والتدقيق في بيانات المراكز الانتخابية، تتواصل تحت إشراف لجان قضائية، ومراقبين دوليين وأمميين ومحليين، متوقعة أن تبدأ النتائج بالظهور بشكل جزئي، بدءاً من يوم غد الإثنين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here