أسعار النفط عند أعلى مستوياتها في سنوات بفعل شح المعروض وعقوبات إيران

ارتفعت أسعار النفط، الثلاثاء، إلى أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات ونصف بدعم من شح المعروض وعقوبات أميركية مزمعة ضد إيران من المرجح أن تعطل صادرات النفط الخام من أحد أكبر المنتجين في الشرق الأوسط.

وبحسب “رويترز” فان سعر خام القياس العالمي مزيج برنت، ارتفع اليوم، 15 أيار 2018، 79 سنتا، ليصل إلى 79,02 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ تشرين الثاني 2014، بينما ارتفع الخام الأميركي الخفيف 40 سنتا إلى 71,36 دولارا للبرميل، وهو أيضا قرب أعلى مستوياته منذ تشرين الثاني 2014.

وارتفعت أسعار النفط العالمية أكثر من 70 بالمئة على مدى العام المنصرم بسبب الزيادة الحادة في الطلب وتخفيضات الإنتاج التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بقيادة السعودية مع منتجين رئيسيين آخرين من بينهم روسيا.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستفرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي مما زاد المخاوف من أن تواجه الأسواق نقصا في وقت لاحق هذا العام عندما تدخل القيود التجارية حيز التنفيذ.

وكانت بيانات لدول منظمة “أوبك” أشارت أمس الاثنين، إلى أن مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفضت في آذار الماضي إلى تسعة ملايين برميل يوميا فوق متوسط خمس سنوات، انخفاضا من 340 مليون فوق ذلك المتوسط في كانون الثاني 2017، بينما أكدت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، انه من المتوقع أن يرتفع انتاج النفط الصخري الأميركي حوالي 145 ألف برميل يوميا إلى 7,18 مليون برميل في شهر حزيران المقبل.

ر.إ

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here