نائب: الامم المتحدة وجهت رسالة شديدة اللهجة الى مفوضية الانتخابات!

كشف النائب رحيم الدراجي، والمرشح عن تحالف الفتح، اليوم الثلاثاء، عن إرسال الأمم المتحدة رسالة شديدة اللهجة إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، حملتها مسؤولية ما سيجري للعراق، عقب إجراء الانتخابات التشريعية لعام 2018 في عموم البلاد.

وقال الدراجي في حديث إن “الأمم المتحدة، بعثت برسالة شديدة اللهجة، إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وحمّلتها مسؤولية ما سيجري في العراق”.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، كشف في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، عن تقصير لمفوضية الانتخابات، أبلغت الحكومة به، قبل أسبوع فقط على إجراء الانتخابات التشريعية في البلاد، وهو “عدم إختيارها شركة لفحص أجهزة التصويت”.

ووفقاً للنتائج الأولية التي أعلنت عنها مفوضية الانتخابات، فقد جاءت قائمة سائرون المدعومة من زعيم التيار الصدري في صدارة القوائم الفائزة بالانتخابات في عموم البلاد، تلتها قائمة الفتح التي تنضوي تحتها العديد من فصائل الحشد الشعبي بزعامة هادي العامري، فيما حلت قائمة النصر التي يقودها رئيس مجلس الوزراء الحالي، حيدر العبادي ثالثة، في نتيجة وصفت بالصادمة للغرب.

وشهدت الانتخابات العراقية التي جرت السبت 12 آيار الحالي، نسبة مقاطعة قياسية هي الأولى من نوعها على مدى التجارب الانتخابية السابقة منذ عام 2003، حيث أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية نسبة مقاطعة بلغت 55%، فيما يرجح مراقبون ومصادر ان النسبة قد تكون اعلى من هذا بكثير، في وقت يحق لـ 24 مليون عراقي الإدلاء بأصواتهم، من أصل 37 مليون نسمة إجمالي عدد السكان.

هذا وأبدت أطراف سياسية مشاركة في الانتخابات التشريعية لعام 2018، شكوكاً حول نزاهة عملية الإقتراع، في عدد من محافظات البلاد، ومنها كركوك والسليمانية ونينوى والأنبار، فضلاً عن مناطق أخرى متفرقة في البلاد، حيث طالب عدد منهم بإلغاء النتائج أو اعتماد العد والفرز اليدوي بدلاً عن الإلكتروني.

وكان رئيس مجلس الوزراء الحالي حيدر العبادي، أكد أن عملية الإقتراع العام في الانتخابات التشريعية 2018، جرت بحرية وأمان في كافة المحافظات العراقية، لأول مرة بعد هزيمة تنظيم داعش في البلاد، فيما حيا القوات الأمنية ومؤسسات الدولة ووسائل الإعلام وجميع المشاركين في إنجاح العملية الانتخابية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here