جلسة برلمانية طارئة لمناقشة تهم “التلاعب” بنتائج الانتخابات

دعا رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، إلى عقد جلسة طارئة للبرلمان غداً السبت من أجل مناقشة ملف الانتخابات واتهامات بالتلاعب والتزوير التي تواجهها من قبل مرشحين وكتل سياسية مختلفة. فيما أكد مسؤول عراقي رفيع مخاطبة رئيس الوزراء حيدر العبادي لـ”هيئة النزاهة المستقلة” بالتدخل في التحقيقات الجارية حاليا حول التلاعب بنتائج الاقتراع وتزوير واسع وعدم كفاءة أجهزة العد والفرز الإلكترونية ووجود تعمد في عرقلة تصويت شرائح مختلفة من العراقيين من جماهير قوى سياسية معروفة.

ولفت المسؤول إلى أن أكثر من 10 مقاطع فيديو وثقت عمليات تسجيل وصلت إلى رئاسة الوزراء خلال اليومين الماضيين .

بيان لمكتب رئيس البرلمان العراقي ، يوم الخميس ، ذكر أنه “استنادا للمادة 58 من الدستور وإلى النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي، الذي يتضمن أنه يحق لخمسين نائبا الدعوة لجلسة طارئة، وبناء على الدعوة الموجهة من أعضاء البرلمان تقرر الدعوة لجلسة استثنائية في الواحدة من ظهر يوم السبت المقبل من أجل مناقشة سير الانتخابات والمشاكل التي واجهتها”.

هذا فيما وقّع 81 نائبا طلبا دستوريا تم رفعه لرئاسة البرلمان بعقد جلسة طارئة للبرلمان لمناقشة نتائج الانتخابات والتلاعب بها .

وعلى الرغم من تعهد المفوضية في وقت سابق بإعلان نتائج الاقتراع في غضون 48 ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع إلا أنه لم تعلن حتى الآن سوى عن نتائج أولية وغير كاملة لكل المحافظات العراقية.

ووعدت المفوضية في مؤتمر صحافي لها ألاربعاء بإعلان النتائج خلال يومين ، إلا أن عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق معتمد الموسوي، قال الخميس لوسائل إعلام محلية عراقية إنه من غير المؤكد أن يتم الإعلان عن النتائج غدا(الجمعة)، لكن في الوقت نفسه، “نأمل أن ننجز مرحلة عد وفرز الأصوات”.

وكانت المفوضية أعلنت أن أحد أعضاء المجلس وهو المفوض سعيد الكاكائي، قد تعرض إلى التهديد بالقتل هو وعائلته من إحدى الجهات السياسية المتضررة من نتائج الانتخابات.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here