مصادر: محاولة امريكية للمساعدة في تشكيل تحالف نيابي كوردستاني جديد

افادت مصادر ، بنية المبعوث الرئاسي الاميركي بريت ماكغورك زيارة مدينة السليمانية اليوم الاثنين للقاء قيادات احزاب المعارضة ، في اطار جهود تشكيل تحالف نيابي كوردستاني جديد .

وبحسب هذه المصادر ، فان ماكغورك سيصل السليمانية مساء اليوم وسيلتقي قيادة حركة التغيير(گوران) ورئيس حراك الجيل الجديد شاسوار عبدالواحد وممثلي الاحزاب الاسلامية وزعيم التحالف من اجل العدالة والديمقراطية برهم صالح .

لافتة الى ان الهدف من هذه اللقاءات هو جمع الاطراف الكوردية تحت مظلة تحالف كوردستاني جديد يعاد احياؤه وثني الاطراف المعارضة من التفكير بالانسحاب من العملية السياسية اثر النتائج المخيبة للامال التي حصلت عليها هذه الاحزاب والاطراف المعارضة في الانتخابات التشريعية العراقية الاخيرة التي جرت في 12 مايو/أيار الجاري .

وكان الحزب الديمقراطي الكوردستاني قد تصدر نتائج الانتخابات كوردستانياً بحصوله على 25 مقعداً فيما جاء ثانياً حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني بـ 16 ، وحركة التغيير بـ 5 مقاعد ، و حراك الجيل الجديد بـ 4 مقاعد فيما حصل كل من التحالف من اجل العدالة والديمقراطية والجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي الكوردستاني على مقعدين .

وكان الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أعلن ،امس الاحد،أنه بصدد البدء بمشاورات مع الأطراف العراقية والكوردستانية حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة ، كاشفاً عقب اجتماع لمكتبه السياسي باشراف الرئيس مسعود بارزاني ، عن قراره بإرسال وفد رفيع من الحزب إلى بغداد .

فيما أكد على أهمية وحدة الصف والموقف بين الأطراف الكوردستانية، وكذلك مع القوى العراقية الأخرى التي تؤمن بحقوق وتطلعات شعب كوردستان.

مشدداً على أنه بناءً على ذلك سيبدأ أولاً بالحوار مع الأطراف الكوردستانية على أمل تشكيل منبر مشترك بهذا الاتجاه.

هذا فيما اشارت مصادر كوردية الى حزبي الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني متفقان على ضرورة مشاركة جميع الأطراف الكوردستانية في تحالف واحد ضمن البرلمان العراقي .

وكان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، قد دعا أول أمس، الأطراف الكوردستانية الفائزة في الانتخابات البرلمانية العراقية إلى «وضع كل الخلافات الداخلية جانباً والعمل سوية من أجل مصلحة شعب كوردستان وحقوقه الدستورية، والجلوس معاً لوضع برنامج عمل مشترك لمشاركة قوية لكوردستان في الحكومة العراقية المقبلة»، مبدياً استعداد الحزب الديمقراطي الكوردستاني “لأي مباحثات والعمل المشترك في سبيل ذلك”.

وكان المبعوث الرئاسي الاميركي بريت ماكغورك ، قد اجتمع الاسبوع الماضي في اربيل ، بكل من الزعيم الكوردي مسعود بارزاني ، ونائب رئيس الديمقراطي الكوردستاني رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ، بعد سلسلة لقاءات كان قد اجراها في بغداد مع قادة عراقيين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here