ميراني والعامري يكشفان نتائج محادثات وفد الديمقراطي مع “الفتح”

أكد رئيس تحالف “الفتح” هادي العامري، اليوم الثلاثاء، أن مسألة اختيار رئيس الوزراء هو أمر سابق لأوانه، فيما اشار رئيس وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني فاضل ميراني، الى حاجة العراق الى تشكيل المؤسسات وفق برنامج متفق عليه

وقال العامري في تصريح للصحفيين عقب انتهاء اجتماع جمعه مع وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني أن “مسألة اختيار رئيس الوزراء هو أمر سابق لأوانه، فنحن اليوم ما يهمنا هو ان نجتمع ونتفق على برنامج حكومي قادر على حل مشاكل العراق”، مشيراً الى ان “منصب رئيس الوزراء سيحظى به من يستطيع ان ينفذ هذا البرنامج وخدمة البلد”.

من جهته قال رئيس وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني، فاضل ميراني انه “تم تشخيص سلبيات وايجابيات المرحلة السابقة، ولذلك فأن العراق بحاجة الى تشكيل المؤسسات وفق برنامج متفق عليه، وتشكيل هيئة ذات صلاحيات لمتابعة هذا البرنامج، واستدعاء المقصرين، لأن الكل اصبح يتهم الحكومة المجهولة”.

وتابع “جئنا من كوردستان الى هنا لحل الاشكاليات الموجودة بين الإقليم وبين بغداد عن طريق البرنامج التي اشرنا اليها، وليس لدينا فيتو على احد أو مكون أو تنظيم، ولا نقبل بأن يكون للآخرين فيتو علينا ايضاً، قد نختلف ولكن نلتقي، نشخص الاختلافات ونجعل منها قاعدة للتواصل”.

يذكر ان وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني المفاوض على تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة، وصل ظهر اليوم الثلاثاء، الى العاصمة الاتحادية بغداد للاجتماع مع الكتل الفائزة بالانتخابات التشريعية العراقية التي جرت مؤخرا.

ويترأس الوفد سكرتير المكتب السياسي للحزب فاضل ميراني، ويضم ايضاً القيادي في الحزب خسرو كوران، ومسؤول الفرع الخامس للحزب في بغداد شوان محمد طه.

وأعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، خلال لقائه في مقر إقامته اليوم في العاصمة بغداد، وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني، ان الحكومة الاتحادية المقبلة ستتجه لحل جميع الخلافات والقضايا العالقة مع إقليم كوردستان.

بدوره، وصف زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي الاجتماع مع وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني بـ”الجيد، والمهم”.

وقال المالكي للصحفيين عقب الاجتماع في بغداد، انه “تمت مناقشة التطورات السياسية الجارية والحراك الحالي لتشكيل الحكومة المقبلة”، مضيفا ان “الاجتماع كان جيدا ومهماً”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here