مصدر عسكري لـ : إدارة PYD سلمت أكثر من 1000 معتقل في عفرين للنظامFeatured

أكد مصدر عسركي مطلع أن إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD سلمت أكثر من 1000 معتقل لديها في عفرين بغربي كوردستان (كوردستان سوريا) للنظام السوري قبيل انسحابها من المنطقة، مرجحاً عدم وجود معتقلين كورد بيهم.

وقال المصدر، إن «إدارة PYD سلمت أكثر من ألف معتقل في سجون عفرين للنظام السوري قبل أن يتمكن مسلحو المعارضة السورية بالتعاون مع الجيش التركي السيطرة على المنطقة في 18 آذار / مارس الماضي».

وأضاف المصدر، أنه «كان بين المعتقلين جنود منشقون ومحكومون بالإعدام غيابياً وبتهم أخرى، وقد جرى تسلميهم لأجهزة النظام السوري الأمنية لينتهي بهم المطاف في سجن المزة العسكري فرع 285»، وأن النظام أفرج عن عدد من المدنيين بينهم بعد وصولهم للسجن المذكور.

وحول مصير المعتقلين الكورد في سجون عفرين، عبّر المصدر العسكري ذاته عن اعتقاده بأن معتقلي المكون الكوردي لم يسلموا للنظام السوري، دون أن يفيد بمعلومات عن مكان اعتقالهم الحالي.

وكان شاهين أحمد، عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، قد كشف يوم الأحد، عن تسليم حزب الاتحاد الديمقراطي PYD أكثر من 90 معتقلاً كوردياً إلى المخابرات السورية، عقب انسحابه من عفرين.

وقال: «أثناء انسحاب مسلحي PYD من عفرين وفرارهم، قاموا بإخراج السجناء والمختطفين من أهالي المنطقة إلى بلدتي نبل والزهراء، ومن ثم إلى بلدة فافين بريف حلب، حيث تم تسليمهم إلى مجموعة من عناصر الأمن العسكري التابعة للنظام التي ساقتهم إلى مدينة حلب».

وأضاف «تم نقل المعتقلين الكورد بواسطة حافلتين ضمت إحداها 22 مخطوفاً والأخرى كبيرة حوالي 70 مخطوفاً، وتم وضعهم في مقر فرع الأمن العسكري».

فيما نفى رئيس لجنة العلاقات الدبلوماسية في حركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM، عبد السلام أحمد هذه الأنباء، وقال في تصريح : «لم يحدث ذلك البتة، وهي أقاويل تعمل عليها دائرة الحرب الخاصة التركية والعملاء الكورد اللذين يعملون في إطار هذه الدوائر».

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here