أنقرة: تم وضع الخطوط الرئيسية لخارطة الطريق والعمل في منبج

أعلنت الخارجية التركية، مساء اليوم الجمعة، عن الانتهاء من وضع «الخطوط الرئيسية» لخارطة الطريق والعمل في مدينة منبج السورية، بعد اجتماع عقد اليوم مع وفد أمريكي.

ونقلت قناة ‹TRT› الرسمية التركية، بياناً عن الخارجية التركية، قبل قليل، جاء فيه: «تم وضع الخطوط الرئيسية لخريطة الطريق والعمل في منبج، خلال اجتماع مجموعة العمل الأمريكية التركية الذي جرى اليوم في أنقرة، وبحث ملف منبج تحديداً».

وقال البيان، إنه «سيتم التوافق بشكل نهائي وإعلان الاتفاق خلال اجتماع وزيري خارجية تركيا والولايات المتحدة، في الرابع من حزيران/ يونيو المقبل».

وكانت مجموعة العمل الخاصة بسوريا المنبثقة عن مجموعات عمل بين أنقرة وواشنطن قد عقدت أول اجتماع لها يومي 8 و9 مارس/آذار الماضي.

ويتوجه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يوم 4 حزيران / يونيو المقبل إلى الولايات المتحدة بهدف إجراء مفاوضات مع مسؤولين أمريكيين بشأن «خارطة الطريق الخاصة بمنبج»، وفق ما اعلن المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي، اليوم.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قد أكد أواخر الشهر الماضي، إن تركيا ستتحرك مع الولايات المتحدة في منطقة منبج السورية، وذلك عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو في بروكسل.

وذكر جاويش أوغلو، إن هناك «خارطة طريق» بين أنقرة وواشنطن، بشأن سوريا، وفي حال تطبيقها ستنسحب الوحدات الكوردية من مدينة منبج، وإلا فإن تركيا مضطرة للتدخل «كما حصل في منطقة عفرين» بغربي كوردستان (كوردستان سوريا)، حسب قوله.

ولفت إلى وجود «جدول زمني» حول هذا الأمر، مع واشطن.

وأردف جاويش أوغلو «سنطبق نموذج منبج، في بقية المناطق السورية، وخصوصاً شرق نهر الفرات، وبهذه الطريقة سنتخذ معاً (مع الولايات المتحدة) خطوات حول موضوع تسبب بتوتر علاقاتنا الثنائية».

وسيطرت الوحدات الكوردية على منبج قبل عامين بعد معارك ضد داعش بدعم من التحالف، وترفض تركيا وجودها هناك.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here