روسيا توقع اتفاقا لبناء خط للغاز في اقليم كوردستان

وقعت شركة “روس نفط” الروسية، اليوم الجمعة على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، على اتفاقية حول تطوير أعمال الغاز في اقليم كوردستان العراق، تتضمن التعاون في بناء خط أنابيب الغاز.
وقالت شركة “روس نفط” عن هذا الاتفاق، خلال مؤتمر صحفي، إنه “في إطار الاتفاقية الموقعة، ستقوم الأطراف بوضع خطة شاملة لتطوير أعمال الغاز في اقليم كوردستان العراق، وأحد أهم العناصر في هذه الخطة هو التصميم الأولي لبناء وتشغيل خط أنابيب الغاز في الاقليم”.
وكانت “روس نفط”، التي تعد كبرى شركات النفط الروسية، وقعت اتفاقا في تشرين الاول من العام الماضي لتطوير مشاريع نفطية في اقليم كوردستان.
وبموجب الاتفاقية ستبدأ “روس نفط” بالتنقيب عن النفط في خمسة مواقع مختلفة بالإقليم، على أن تبدأ الشركة الإنتاج التجاري من هذه المواقع في العام 2021، في حال تأكد وجود الخام.
وتتوقع “روس نفط” وجود 670 مليون برميل من النفط في المواقع الخمسة. وستتحمل “روس نفط” تكاليف إجراء الدراسات والحفر والبالغة قيمتها نحو 400 مليون دولار، بالمقابل، ستحصل الشركة الروسية على 80% من أرباح المشروع.
يشار إلى أن هذه الاتفاقية ليست الأولى بين “روس نفط” وإقليم كوردستان العراق، حيث وقع الجانبان، في شهر يونيو/حزيران، حزمة اتفاقيات في مجالات التنقيب والخدمات اللوجستية وتطوير البنية التحتية وتجارة موارد الطاقة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here