قيادي في “الفتح” يحذر من “حرب أهلية” في العراق ..في هذه الحالة

حذر عامر الفايز القيادي في قائمة “الفتح” بزعامة هادي العامري ، اليوم من وقوع حرب أهلية في العراق، في حال تم الغاء نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة، التي جرت في 12 مايو/ايار الحالي.

ويضم تحالف “الفتح” معظم فصائل مليشيات الحشد الشعبي المقربة من ايران ، وقد حل ثانياً بـ48 مقعدا بعد قائمة “سائرون” المدعومة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي تصدر الانتخابات العراقية بـ54 مقعدا.

وقال الفايز لـ ان “حديث البعض عن الغاء نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة، خطير جداً” ، مضيفاً ” في حال الاقدام على هكذا خطوة (الغاء النتائج) فوقوع حرب أهلية ممكن جداً، خصوصا ان جماهير القوى الفائزة لن تسكت عن ذلك”.

وأضاف الفايز وهو نائب عن التحالف الوطني في الدورة المنتهية للبرلمان العراقي ، بالقول”نحذر من حرب اهلية تستمر لسنين، كما حصل في لبنان سابقاً “، موضحاً ” لهذا على جميع القوى والأحزاب ، عدم تحويل العراق الى لبنان اخرى (في اشارة الى الحرب الاهلية اللبنانية)، واشعال حرب أوجعل العملية السياسية عرجاء كما يحصل الان في بيروت، من أجل مصالح شخصية وسياسية”.

القيادي في قائمة “الفتح” عامر الفايز ، ختم بمطالبة الاطراف المشاركة بالانتخابات بتقبل النتائج المعلنة ، قائلاً “على الجميع تقبل الواقع، وعدم اللجوء الى تأجيج الاوضاع في البلاد، بعد ان استقرت”.

وتأتي تصريحات الفايز فيما تستمر في بغداد اللقاءات بين مختلف القوى والكتل والائتلافات الفائزة في انتخابات 12 مايو/أيار التشريعية بهدف التوصل الى اتفاق على برنامج عمل وتشكيل التحالف النيابي الاكبر الذي سيمهد لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة .

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ، أعلنت فجر السبت 19 مايو/أيار الجاري النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، حيث تصدرت قائمة “سائرون” بـ54 مقعدا، تلاه تحالف “الفتح” بـ48 مقعدا، ثم ائتلاف “النصر” بـ42 مقعدا، يليه ائتلاف “دولة القانون” بـ26 مقعدا، والحزب “الديمقراطي الكوردستاني” بـ25 مقعدا، بينما حصل ائتلاف “الوطنية” على 21 مقعدا، وتيار “الحكمة” على 20 مقعدا، فيما حصل الاتحاد الوطني الكوردستاني على 18 مقعدا.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here