العلامة الفيلي عبد الرحمن البوطي الخندكي

عبد الخالق الفلاح – منقول

لأستاذ عبد الرحمن البوطي الخندكي هو ملا عبد الرحمن بن ملا عبد الكريم بن ملا علي بن ملا غازي من جهة ألأب ومن جهة ألأم ملا عبد الرحمن بن الشيخة ماريه بنت الشيخ صــــالح بن الشيخ مصطـفى الزاهــد. ولد في قرية فيلي التابعة لمنطقة بوتان. 1935 وكانت أسرة الأستاذ من جهة الأب والأم أهـل فضل وعلم وتدرس ,توفى والده ملا عبد الكريم وبقي الأستاذ يتيما في أحضان أمه وعمره أحدى عشر ســـــنـة وبعد ختمه للقرآن وأخذ بعض الكتب الأولية أرسلته أمه إلى قرية زفنكا شكاكا – الواقعة في مــنطـــقـة بوتان قرب ” جزيرة بن عمر ” سنة 1946م عــنـد أســتاذ والــده المـلا محمد الزفنـك شكاكي بن ملا طاهر بن ملا رسول ، والتحق ملا عبد الرحمن بمسيرته العلمية في تلك القرية وأخــذ التعلٌم وابتدأ أولا عند الملا أحمد الجلكي ثم ملا يوسف البزيني ثم سيد حسن ثم الأستاذ ملا محمد الزفنك شكاكي وبعد مرور زمــن قصد الملا محمد الزفنك شكاكي الحج ، خلالها نـوى ملا عبد الرحـمن الذهاب إلى كـوردسـتان الجــنوبـية لأخـذ المزيد من الدروس, وفي سنة 1950م أخذ دروس المنطق والنحو والتفسير من الشيخ عبيد الله البروشكي وبعد مدة من الزمن رجـع مـرة أخــرى إلى الملا محمد الزفـنـك شكاكي وتـم وأكمل دراسته لــدى أستــاذه ملا محمد – وكـان آخـر كتـاب في الترتيب العـلمي لـدى المـدارس الكوردية الفقياتيه هـو جـمـع الجـوامع – كـانت في ســـنة 1955م ويعطًي ملا محمد الإجازة العلمية شفويا له ، ( لم تكن الإجازة الكتابية موجودة لحرق مسوداتها وقرطاسها في ذلك الوقت ) وبعـدها ذهب إلى قرية خندك وبـدأ بوظيفته الدينية من الإمامة والوعـظ والشـريعة وتـدريس الطــلبة, وبعد مرور زمن استقبل الشيخ محمد سعيد سيدا وحصل على الإجازة العلمية منه كتابة في سنة 1963 م وبقى ملا عبد الرحمن في الخندك يدرس الطلاب لغاية سنة 1982م ثم ينتقل إلى جزيرة ابن عمر مع عائلته ويستمر بوظـيـفـته هناك حتى سنة1992م وبعدها لـزم علـيه أن يترك جزيرة بوتان لمرور المنـطقة بالمشــاكل السياسية وينتقل إلـى زاخو كوردستان الجنوبية وما زال هناك وكان اشتغاله المطالعة والتدريس والوعظ والمحاضرات الدينية والتاريخية ، وكـان لــديه طـلاب عــلــم من أول ما بدأ بمسيرته العلمية في الصغر حتى الآن ولم يتوقف يوما من الخدمة الدينية والعلمية والإنسانية وأعطى الإجازة العلمية لكثير من الطلاب ، وله من التأليف الكثير من الكتب .

العلامة البوطي يعتبر منبرا فكريا يحتاج إلى الاهتمام والتحليل والتأويل السليم في عصرنا الحاضر والاستفادة من خبرته الطويلة ، وله مكتبته النادرة التي تعتبر متحفا صغيرا في مساحتها ولكن كبيرة في مضمونها تحتوي الكثير من الامور الفكرية المنطقية في التاريخ والدين والعلم والأدب هذا العالم الجليل لديه أسلوب خاص في الكلام ، يؤدي خطابه وكلامه بالأمـثـلة الحكمية والقـياس والـبراهـين مقنعا مخاطبه وحين لم يفهم الخصم الكلام يؤدي بأسلوبه الخاص ،مستمعا جيدا إلى من حوله من الكـــلام ثم يحـلل الموضوع ويأتي بالدليل العقلي والنقلي من المصادر الكتبية حافظا رقم الصحيفة لـو لــزم الأمر, متواضعا ومصرا على العلم والمطالعة ولم يهتم بالمال بل الحياة عنده التدريس ومطالعة الكــتـب والعــــــلم وخدمة الشعب الكوردي والإنسانية عامة ، ولـه عـزة نفس ووقـار العلماء ويحترم العلماء كثـيرا ومشتـغلا بكل العلوم من الـعلوم الدينية والعقلية والنقلية ، واجـتماعـيا جـدا ، خالط كـل فئات المجـتمع وكل طبقة على قدر عقولهم وعنده سرعة الإجــابة عندما يطرح سؤال ولم يكـن لديه خوف من لومة لائم في الدفاع عن الشعب الكوردي. لديه ذاكرة قوية في حفظ الأشياء ، حافظا لكثٌير من المتون العلمية ومهتما كثٌيرا بتراجم العلماء وحياتهم ،

اهم مؤلفاته

· ميژوي كورد وكوردستان ، بنظم الكوردية البوتانية ، تاريخ وجغرافية دولة كوردستان وغيرها.

· .القضية الكوردية دينيا وسياسيا وتاريخيا ( بالعربية ) .

· مشاهير الأكراد ( بالعربية ) تحدث فيها عن العلماء والقادة الميدانين .

· .الدولة الكوردية قبل ظهور الإسلام وبعده ( بالعربية ) تحدث عن اسم الدولة والشعب المؤسس.

· .تاريخ بعض ملوك الأيوبيين ( بالعربية ) .

· أصل الأكـراد ومـنـشأهم ( بالعربية ) .

· الكـورد شـعـب مظــلـوم ( بالعربية ) .

· متى يشرع السلم والحرب في الدين ( بالعربية ) .

· فضلاء من جزيرة بوتان ( بالعربية( .

· – فضلاء من بلدة نصيبين ( بالعربية ).

· – محاضرات حول القضية الكوردية وما يتعلق بها ( بالعربية ) .

· الثورات الكوردية من القرن الخامس ق.م. إلى عصرنا الحالي ( بالعربية ) .

· تحقيق بعض المسائل الدينية وفق الشريعة الإسلامية ( بالعربية ) .

· الأمالي الولدية في مختلف العلوم المادية ( بالعربية ) هذا الكتاب كان يلقيه ملا عبد الرحمن على ولده محمد هشيار أثناء قراءته علوم المادة عنده من أول كتاب للطالب ( بناء في علم الصرف حتى أخر كتاب للطالب العلمي هو جمع الجوامع ) يعني كل العلوم المقروءة في المنهـج التــعلـيمي من عـلوم النحو والصرف والمنطق والبلاغة والمناظرة والشريعة والتفســير أصـول الفـقه وغـيرها

· وهناك بعض تحقيقات وإعدادات ورسائل لم ترتب ولم يسم.

· المصدرابنه الأستاذ العلامة محمد هشيار .

· عبد الخالق الفلاح – اعلامي فيلي

,
Read our Privacy Policy by clicking here

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close