هذا هو اهم مطلب كوردي من الحكومة العراقية الجديدة

قال الأمين العام لوزارة البيشمركة الفريق جبار ياور ان أهم مطلب كوردي من الحكومة الجديدة، هو عودة البيشمركة الى المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان او ماتسمى بـ”المتنازع عليها” .

الفريق ياور ، اوضح ان “أهم مطلب للوفد الكوردي في الحوارات التي تجري بشأن تشكيل الحكومة الجديدة ، هو إعادة الاوضاع في المناطق المتنازع عليها لما قبل 16 اكتوبر / تشرين الأول “.

وانسحبت قوات البيشمركة من كركوك والمناطق المتنازع عليها بعد هجوم غير مبرر لمليشيات الحشد الشعبي والقوات العراقية في 16 اكتوبر/ تشرين الأول على تلك المناطق ردا على استفتاء الاستقلال عن العراق الذي نظمه اقليم كوردستان في 25 سبتمبر/ ايلول وحظي بأغلبية ساحقة لصالح الاستقلال .

ويجري الكورد لقاءات مع كافة الأطراف السياسية العراقية في مساع لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة بعد صدور نتائج الانتخابات البرلمانية.

وأسفرت الانتخابات التي أجريت في 12 أيار مايو/ايار عن فوز تحالف “سائرون” الذي يدعمه الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بالعدد الأكبر من المقاعد، فيما تصدر الحزب الديمقراطي الكوردستاني نتائج الانتخابات في كوردستان ، وحل خامساً على العراق ، فيما حصل الاتحاد الوطني الكوردستاني على أكبر عدد من المقاعد في كركوك التي قاطع الديمقراطي الكوردستاني الانتخابات فيها عاداً اياها مدينة محتلة .

وقال ياور لقناة كوردستان 24 “مطلبنا الاساسي إعادة نشر البيشمركة في المناطق المتنازع عليها”.

وكركوك، التي يسكنها خليط من الكورد والتركمان والعرب والمسيحيين، هي واحدة من ابرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

وطبقا للمادة 140 في الدستور الذي اقر عام 2005، كان يفترض البت في مستقبل كركوك، والمناطق المتنازع عليها الأخرى، على ثلاث مراحل تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن عائديتها إلا أن ذلك لم ينفذ بسبب الخلافات السياسية.

وتعد البيشمركة، وفق الدستور العراقي، جزءا من المنظومة الدفاعية للعراق غير انها كثيرا ما كانت تشكو اهمالا وتهميشا من جانب بغداد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here