بغداد وأربيل تتوصلان لاتفاق جديد .. يخص هذا الشأن

توصلت بغداد وأربيل لاتفاق جديد يخص التحكم المعلوماتي بشبكة الانترنت.

وأعلنت وزارة الاتصالات الاتحادية عن إبرام اتفاق غير مسبوق مع إقليم كوردستان لنصب بوابات النفاذ الدولية للانترنت بمنفذ إبراهيم الخليل الحدودي مع تركيا.

وأبرم الاتفاق يوم الجمعة بعد زيارة قام بها وفد من وزارة الاتصالات العراقية إلى مقر وزارة النقل والاتصالات في حكومة إقليم كوردستان.

وقالت وزارة الاتصالات في بيان، إن الجانبين عقدا اجتماعاً موسعاً لبحث القضايا الخلافية والتأكيد على تطوير وتعزيز التواصل الثنائي.

وجاء في البيان «كما تمت مناقشة مسألة نصب أجهزة ومعدات مشروع بوابات النفاذ الدولية IGW التابع لوزارة الإتصالات الاتحادية في منفذ إبراهيم الخليل الحدودي».

وأضاف البيان أن الوفد العراقي أجرى جولة اطلع خلالها على موقع أجهزة البوابات والتي سيتم عن طريقها صد الهجمات الالكترونية وضمان عدم التجاوز على شبكة الألياف الضوئية لوزارة الاتصالات والقضاء على عمليات إمرار السعات غير القانونية.

وبحسب البيان فإن «هذه البوابات تسمح بإحكام السيطرة بشكل كامل على جميع السعات الواردة من تركيا إلى شبكات الاتصالات في بغداد وبالتالي سيكون المنفذ تحت مراقبة كوادر وزارة الاتصالات الاتحادية».

وقالت وزارة الاتصالات في بيان إن ما تحقق يعد «إنجازاً مهما يحدث لأول مرة وبهذه الخطوة أصبحت وزارة الاتصالات المركزية من الوزارات السباقة بتنفيذ اتفاق مع إقليم كوردستان فيما يخص وضع بوابات النفاذ الدولية للانترنت بمنفذ إبراهيم الخليل».

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here