قوة امريكية في جبل شنكال ..هذه اهدافها

اكد المتحدث باسم العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها (المناطق الكوردستانية خارج ادارة اقليم كوردستان) الشيخ مزاحم الحويت ، ان القوة الامريكية التي وصلت الى جبل سنجار ستتكفل بمهام مسك الشريط الحدودي الممتد من ربيعة الى اقصى قضاء القائم غرب الانبار .

وقال الحويت في تصريح ، ان ” القوة الامريكية وصلت بناءً على الطلب المقدم من العشائر العربية لحماية هذه المناطق من خطر داعش وكذلك قطع الطريق على الامدادات الايرانية للنظام السوري وانهاء خطر الارهاب الذي مايزال يراوح في المنطقة “.

واضاف الحويت ان ” العشائر العربية ترحب بهذه الخطوة كما ان العشائر العربية في سوريا اعلنت تأييدها لهذه الخطوة والتي تشكل بادرة لانهاء النفوذ الايراني وحماية المناطق السنية ” .

وكانت مصادر ، افادت بوصول 15 عجلة عسكرية امريكية الى جبلل شنكال واستقرت بالقرب من قمة”ميرزا”على الجبل حيث ينوي الامريكيون اقامة قاعدة عسكرية هناك .

من جانبه ، قال نائب رئيس اللجنة الامنية في برلمان كوردستان ، ان هدف الولايات المتحدة من تشكيل غرفة عمليات في جبل شنكال هدفه اخلاء المنطقة من مليشيات الحشد الشعبي ضمن حدود هذه المنطقة .

ناظم هركي قال ان داعش لم ينتهي بعد وتسللهم عبر الحدود بين العراق وسوريا مستمر، لافتاً الى ان هدف الولايات المتحدة من تشكيل غرفة عمليات في جبل شنكال هو اخلاء المنطقة من مليشيات الحشد الشعبي وكذلك السيطرة على النقاط والمواقع الاستراتيجية فيها.

وتابع هركي ، بالقول ان الحشد يحاول السيطرة على هذه المنطقة الاستراتيجية مايشكل خطورة اقليمية . مشيراً الى ان الحشد بات على لائحة الارهاب الامريكية .

وكانت مليشيات الحشد الشعبي قد اعادت السيطرة على مدينة شنكال اثر احداث 16 اكتوبر/تشرين الاول 2017 بعد انسحاب قوات البيشمركة منها تفادياً للصدام مع هذه المليشيات والقوات الامنية العراقية الاخرى .

بدوره وحوالي الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم (بالتوقيت المحلي) ، قائد قوات البيشمركة في منطقة شنكال قاسم ششو ، قال ان قوة امريكية وصلت الى غرب شنكال لكنها لم تدخل المدينة حتى الآن .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here