النفط توقع ثلاثة عقود لرقع استكشافية حدودية مع شركة نفط الهلال

وقعت وزارة النفط، الاحد، ثلاثة عقود بالاحرف الاولى مع شركة نفط الهلال الاماراتية لتطويرالرقع الستكشافية ( كلابات – كمر ) و (خشم الاحمر – انجانة ) التي تقع في محافظة ديالى والرقعة الاستكشافية ( خضر الماي) في محافظة البصرة.

ونقل بيان للوزارة اليوم (3 حزيران 2018)، عن وزير النفط جبار اللعيبي قوله، ان “العراق بدأ مرحلة جديدة في تطوير الحقول النفطية الحدودية وبما يسهم في اضافة معدلات جديدة للاحتياطي النفطي والغازي للبلاد”.

واضاف، ان “الوزارة ستقوم من خلال هذه العقود بالاستثمار الامثل للثروات النفطية والغازية من هذه الحقول والرقع الاستكشافية الحدودية بعد ان كانت مهملة منذ عقود” .

واوضح اللعيبي، ان “ما يميز هذه العقود هي انها تقع على الحدود مع دول الجوار والتي يتطلب العمل على استثمارها والاستفادة من ثرواتها، وتعدها الوزارة ضمن اولوياتها لانها تعنى بمصالح الشعب العراقي، بالاضافة الى ذلك فان صيغة عقود الخدمة الحالية تختلف عن سابقاتها من عقود جولات التراخيص السابقة حيث جرى تعديل بعض بنود، فيما يتعلق في مجال الربحية وتقليص الكلف وبما يحقق مصلحة العليا للبلاد”.

وتابع البيان، ان “العقود سيتم ارسالها الى مجلس الوزراء للمصادقة عليها ليتم توقيعها لاحقا بالشكل النهائي”.

ومن جهته قال المدير التنفيذي للاستكشاف والانتاج في شركة نفط الهلال عبدالله القاضي، ان “شركته ستعمل على تطوير الحقول والرقع الاستكشافية التي تم التوقيع على عقودها اليوم بالاحرف الاولى ، مشيرا الى الانتاج من الرقع الاستكشسافية سيبدأ بعد توقيع العقد بثلاث سنوات ، مضيفا ان صيغة العقود الجديدة ستعود بالفائدة على الطرفين، وان شركته ستقوم اضافة الى انتاج النفط الخام ، باستثمار الغاز المصاحب والغاز الحر”.

ا.ح

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here