الاعلان عن برنامج مهرجان أفلام الاطفال والشباب الدولي بدورته الواحدة والثلاثين في ايران

كشفت الأمانة العامة للمهرجان الدولي لأفلام الأطفال والشباب بدورته الواحدة والثلاثين عن شروط وقوانين فعاليات الدورة القادمة بهدف تعزيز الانتاج السينمائي المخصص للأطفال والناشئين.
وأفادت لجنة العلاقات العامة للمهرجان الذي يقام كل عام في أصفهان، أنه بموجب الاتفاق الذي تم بين مؤسسة الأمور السمعية والبصرية وبلدية أصفهان ومؤسسة فارابي السينمائية، سيقام المهرجان الدولي الحادي والثلاثون لأفلام الأطفال والناشئين من تاريخ 30 اغسطس/آب الى 5 سبتمبر/ أيلول عام 2018 بقسميه المحلي والدولي في مدينة أصفهان التاريخية وفقًا للشروط والأحكام التي سنوردها فيما يلي.
ويولي المهرجان أهمية خاصة في الأعمال التي تعزز الأخلاق الجيدة عند الأطفال والمراهقين وتكشف لهم عن السلوكيات غير اللائقة بناءً على المعتقدات الدينية والالهية والعلاقات الأسرية، وتدعوهم لاحترام رفاقهم، والثقة بالنفس، قبول المسؤولية في المشاركة الاجتماعية وحماية الطبيعة علاوة على العديد من المواضيع التي تهدف لتنمية شخصية الأطفال والمراهقين.
وفيما يلي النص الكامل لبرامج فعاليات الدورة الواحدة والثلاثين من مهرجان أفلام الاطفال والناشئين الدولي المزمع إقامته في مدينة أصفهان الايرانية:
*أهداف المهرجان
1- التعريف بأفضل أعمال سينما الأطفال والناشئين على الساحة الوطنية والدولية وتثمين دور صانعي هذا النوع من الأفلام.
2- تحضير أرضية مناسبة لمشاركة نشطاء سينما الأطفال والناشئين وتعزيز تواصلهم مع جمهور هذه الأفلام.
3- نمو وازدهار إنتاج وعرض أعمال سينما الأطفال والناشئين من خلال خلق تبادل فكري وتفاعل بنّاء بين كوادر صانعي سينما الأطفال والناشئين وبين الباحثين والجماهير أيضا.
4- تعزيز وتنمية ثقافة الطلبة الأطفال والناشئين وتحسين تذوقهم الفني من خلال الأعمال السمعية والبصرية.

أقسام المهرجان الأساسية:
1- مسابقة السينما الدولية
أ: الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة
ب: أفلام الرسوم المتحركة الطويلة والقصيرة

جوائز مسابقة السينما الدولية:
أ: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة
1- أفضل فيلم سينمائي
2- أفضل إخراج
3- أفضل سيناريو
4- جوائز لجنة التحكيم الخاصة
5- أفضل فيلم قصير (للمخرج)
ب: مسابقة أفلام الرسوم المتحركة الطويلة والقصيرة
1- أفضل فيلم
2- أفضل إخراج
3- أفضل سيناريو
4- أفضل فيلم قصير (للمخرج)

ج: جائزة سيفج:
ستقوم لجنة تحكيم دولية مؤلفة من حكم إيراني واثنان أجنبيان ترشحهما منظمة سيفج (المنظمة الدولية لأفلام الأطفال والناشئين) بمنح الجائزة الرئيسية لهذه المنظمة العالمية لأفضل فيلم طويل في المهرجان، وسيتم منح هذه الجائزة من قبل لجنة الحكام لأفضل مخرج أو منتج سينمائي لأفلام الأطفال.
كما سيتم منح أفضل فيلم قصير أو فيلم رسوم متحركة قصير دبلوما فخريا من قبل لجنة التحكيم.

2- مسابقة السينما الايرانية
أ: الأفلام الروائية القصيرة
ب: أفلام الرسوم المتحركة (السينمائية والقصيرة)
ج: الأفلام الروائية الطويلة
جوائز مسابقة السينما الايرانية:
أ: مسابقة الأفلام الروائية القصيرة
-أفضل فيلم سينمائي للأطفال
-أفضل فيلم سينمائي للنائشين
-أفضل إخراج سينمائي
-أفضل سيناريو
-أفضل تمثيل في الأفلام السينمائية
-أفضل فيلم روائي قصير (للمخرج)

ب: مسابقة أفلام الرسوم المتحركة (السينمائية والقصيرة)
-أفضل فيلم سينمائي
-أفضل إخراج فيلم
-أفضل سيناريو
-أفضل فيلم قصير (للمخرج)

ج: مسابقة الأعمال الروائية الطويلة
-أفضل فيلم
-أفضل إخراج
-أفضل سيناريو

د: جائزة سينما المقاومة/ تمثال الشهيد بهنام محمدي
في هذا القسم، يتم إهداء تمثال ذهبي لأول شهيد شاب في الحرب المفروضة (حرب نظام صدام على ايران) لمنتج أو مخرج فيلم تم إنتاجه حول موضوعات التضحية والدفاع المقدس والمقاومة والقيم الإسلامية.

ه: جائزة لجنة تحكيم الأطفال والناشئين الايرانية
في حين سيقدّم في هذا القسم فريق تحكيم من الأطفال والناشئين “يتم اختياره من قبل مكتب المهرجان في أصفهان” جائزة الفراشة الذهبية لأكثر فيلم شعبية خلال فعاليات هذه الدورة.

و: جائزة لجنة تحكيم الأطفال والناشئين الدولية
وفي هذا القسم، ستُهدي لجنة من الأطفال والمراهقين الإيرانيين والأجانب الذين اختارتهم أمانة المهرجان جائزة الفراشة الذهبية عن أفضل فيلم سينمائي.

ز: الجائزة الخاصة للجنة التحكيم المحلية (زاون قوکاسیان)
يقوم في هذا القسم فريق من الحكام يتضمن نخبة النقاد والنشطاء الثقافيين والفنانين والسينمائيين من أصفهان يتم اختيارهم من قبل مكتب المهرجان في المحافظة نفسها بإهداء جائزة ” زافن قوکاسیان” لأفضل فيلم في قسم السينما الايرانية.

ح: العروض الخاصة
يتضمن هذا القسم عرض للأفلام المتعلقة بصانع أفلام معين أو عرض أفلام متعلقة بدولة ما، وإما مجموعة من الأفلام التي تحاكي موضوعا مشتركا، أو كل مجموعة عروض أخرى منسجمة مع فعاليات المهرجان يقوم مدير المهرجان باختيارها ليتم عرضها في هذا القسم غير التنافسي.

الحكام
– يتم تشكيل لجنات التحكيم بمهرجان سينما الأطفال والناشئين بجميع أقسامه الدولية والايرانية عن طريق تعيين 5 حكام لكل قسم غالبيتهم من الفنانيين، النقاد والنشطاء السينمائيين والمثقفين من قبل مدير المهرجان ليقوموا بتقييم الأعمال المشاركة.
– لا يمكن للفرق والجهات الأساسية المنتجة للأعمال المشاركة في الأقسام التنافسية من تبني مسؤولية اختيار أو تحكيم أفلام هذه الأقسام.
– يستطيع مندوب من قبل مدير المهرجان أن يحضر عقد اجتماعات لجنة الحكام دون أن يكون له حق التصويت.

شروط وقوانين وزمان انعقاد المهرجان
1- يتم اختيار الفيلم من قبل لجان تقييم مستقلة بأمر من مدير المهرجان، وإذا لم يتم الوصول إلى عدد الأعمال المنتقاة لكل قسم من المسابقة (سبعة أفلام على الأقل)، سيتم حينها عرض الأعمال التي يتم اختيارها في الأقسام غير التنافسية، ويتم الكشف عن نتائج انتقاء الأفلام لأصحاب الآثار والمصنعين والموزعين قبل 1 أغسطس 2018.
2- يجب أن تجتذب الأعمال المنتقاة من جهة المحتوى وأسلوب طرح القصة، رضا المشاهدين من فئة الأطفال والناشئين.
3- أن لا تكون أفلام المسابقة الدولية لمهرجان سينما الأطفال والناشئين أُنتجت قبل تاريخ 2016، وأفلام المهرجان الايرانية قبل تاريخ 2016 أيضا.
4- أن لاتكون الأفلام المشاركة في قسم المسابقة قد عُرضت في مدينة أصفهان قبل انعقاد دورة المهرجان أو تم بثها على قنوات التلفزيون المحلية أو تمت المشاركة بها من قبل في دورات مهرجان سينما الأطفال والناشئين من قبل.
5- يتم عرض فيلمين من بلدان أجنبية كحد أقصى في جميع أقسام المسابقة الدولية و 3 أفلام كحد أقصى من إيران.
6- يتم عرض أفلام هذه الدورة من المهرجان على فئتين عمريتين هما الأطفال والناشئين.
7- أن لا تتعدى مدة الأفلام القصيرة أكثر من 30 دقيقة ولا تكون الأفلام الطويلة أقل من 75 دقيقة.
8- أن تكون الأفلام الروائية الطويلة قد أُخرجت من أجل العروض المخصصة لمجال العرض المنزلي (VOD IPTV) والتلفزيون وأن تكون مدتها تتعدى الـ 70 دقيقة.
9- تفتح الأمانة العامة للمهرجان الأبواب لحضور شخص واحد مندوب عن الفيلم القصير (المخرج)، وثلاثة أشخاص كحد أقصى للأفلام السينمائية، الأنيميشنية والروائية الطويلة (المنتج، المخرج، الممثلون الرئيسيون وكاتب السيناريو) وستة أشخاص من فريق الأفلام السينمائية الأساسي (3 ممثلين، مخرج، منتج وكاتب سيناريو) ويكون ذلك طبقا لما يناسب جدول العروض خلال أيام المهرجان.
10- سيكون حضور لجنات ضيوف الأعمال المقبولة إلزامياً في برامج من قبيل “المؤتمرات الصحفية والمقابلات الإعلامية” التي ستنظمها العلاقات العامة للمهرجان.
11- على المنتجين المتقدمين للمشاركة في المهرجان مراجعة الموقع الالكتروني التالي (www.icff.ir) وإكمال مراحل التسجيل فيه ومن ثم تثبيت معلومات الفيلم المشاركين فيه مرفقا بصورة في بوابة المهرجان (السايت الرئيسي للمهرجان).

شروط ارسال الأفلام من أجل اختيارها:
-على المتقدمين إرسال أفلامهم الأصلية بصيغة (BLU-RAY ,DVD) مع ترجمة إنجليزية أو عبر WETRANSFER إلى مكتب المهرجان.
-مكتب المهرجان على استعداد لاستلام الأفلام التي ترغب بالمشاركة عن طريق التحميل الانترنتي، ومن أجل الاستفادة من هذه الميزة عوضا عن الارسال البريدي أو التسليم المباشر (الحضوري)، يقوم المشاركون بتحميل أفلامهم وإرسال رابط الفيلم عن طريق البريد الالكتروني: [email protected] أو [email protected] ، وسيتم إعلام صاحب الفيلم خلال مدة أقصاها 48 ساعة من قبل الأمانة العامة للمهرجان.
– يمكن الاطلاع على استمارة التسجيل بشكل مباشر من خلال موقع المهرجان على الإنترنت.
– تحميل مقال المخرج حول الفيلم، البيوغرافي (السيرة الذاتية)، الفيلموغرافي (سيرة الأفلام)، صورة المخرج وبعض الصور من الفيلم، الملصق، البروشور (إعلان الفيلم) بالاضافة الى منشورات الفيلم عن طريق موقع المهرجان على الانترنت.
– يتم إرسال تيزر للأفلام الطويلة فقط لا تتجاوز مدته الدقيقتان عن طريق wetransfer.
-يتم إرسالة قائمة الحوار الخاصة بالفيلم عن طريق الايميل.
– من أجل الترويج للفيلم في وسائل الاعلام المحلية والدولية، من الضروري إرسال تيزر للفيلم (فيديو إعلاني للفيلم) تبلغ مدته للأفلام الطويلة 3 دقائق وللأفلام القصير دقيقة واحدة.
-تقوم الأمانة العامة للمهرجان بالاحتفاظ بنسخة احتياطية من كل فيلم طويل تحت عنوان سابقة للعمل، وفي حال الضرورة يتم الاستفادة منها في التحقيقات والدراسات السينمائية فقط.
– الحصول على التأييد القطعي لصاحب الأثر أو المخرج من أجل عرض فيلمه في المهرجان.
– تُعرض الأفلام في المهرجان بشكل DCP. (على أًصحاب الأعمال المشاركة بنسخة DCP والتي تكون مشفرة برمز سري إرسال هذا الرمز الى البريد الالكتروني للمهرجان تحت عنوان (DKDM).
كما يتم قبول الصيغ التي سندرجها فيما يلي:
DPX
aPPle prores 4444
apple prores 422 H264 HD
– يجب تقديم جميع الأفلام بلغتها الأصلية وفي حال لم تكن لغة الأفلام الأجنبية المشاركة في المهرجان انكليزية لابد من إرسال نسخة من الفيلم تحتوي على ترجمة انكليزية.
– آخر موعد للتسجيل في بوابة المهرجان وتقديم الأفلام الايرانية والأجنبية حتى تاريخ 22 يوليو 2018.
– آخر موعد لتسليم النسخة الأصلية أو نسخة الـ dcp للأفلام التي تم قبولها في جميع أٌقسام المهرجان حتى تاريخ 16 أغسطس 2018.
– تُصدر الأمانة العامة للمهرجان بطاقات المشاركة لجميع الأعمال التي تم قبولها.
– بهدف احترام القوانين المقترحة والجماهير المشاركة، إذا لم يتم توفير النسخة المذكورة للفيلم وإرسالها في التاريخ المحدد فيما سبق، يمكن لأمانة المهرجان إلغاء الفيلم من جميع برامجها.
– وضع وتنظيم برامج عرض الأفلام المشاركة في المهرجان تقع على عاتق الأمانة العامة للمهرجان.
– في حال تم استلام نسخة العمل من قبل الأمانة العامة للمهرجان، لا يمكن إلغاء موعد عرض هذا الأثر من برنامج الإدارة.
– التسجيل في موقع المهرجان وتسليم الأفلام، يعد بمثابة موافقة حتمية على كامل الشروط والقوانين وبرامج عرض الأفلام في ايران من قبل الممثل القانوني للأفلام المشاركة.
– يتم الاطلاع على أخبار المهرجان ونتائج اختيار الأفلام وجميع الموارد الأخرى عن طريق القائمين عليه أو من خلال موقع المهرجان الانترنتي.
– يتخذ مدير المهرجان القرار النهائي بشأن أمور غير متوقعة أو غير مؤكدة حول بعض الأفلام أو البرامج.
– تم وضع القوانين والشروط باللغتين الانكليزية والفارسية وفي حال حدوث أي خلل أو تفسير خاطئ لأي قانون تعد اللغة الفارسية المرجع الأخير.

عنوان الأمانة العامة للمهرجان:
طهران، شارع ولي عصر، بعد حديقة فردوس، شارع طوسي، أول مدخل دلبر، رقم المبنى 13، الطابق الثاني، الأمانة العامة للمهرجان (دبیرخانه جشنواره)
هاتف: 22735090 – 22741250 – 22741251 21 98 +
فاکس: ۲۲۷۳۴۸۰۱ 21 98 +
عنوان البريد الالكتروني:
الأمانة العامة الداخلية (المحلية) [email protected]
الأمانة العامة للأعمال الأجنبية [email protected]

عنوان مكتب المهرجان في المحافظة (أصفهان):
أصفهان، شارع استانداري، بالقرب من متحف الفنون المعاصرة، مكتب السينما التخصصي
هاتف: 32243895-031
العنوان البريدي: 8145913181

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here