بارزاني يعلق على تحالف الفتح وسائرون

علق رئيس حكومة إقليم كردستان، نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجرفان بارزاني على تحالف الفتح برئاسة هادي العامري وسائرون بزعامة رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر الذي اعلن عنه امس الثلاثاء.

وقال بارزاني في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، ان” هذه خطوة إيجابية، فأي تقارب بين الأطراف والقوائم العراقية في هذا التوقيت أمر إيجابي”، مشيرا الى ان” الحل لهذه الظروف لا يقتصر على التحالف بين قائمتين، يجب أن يكون تحالفاً واسعاً وشاملاً؛ لغرض التمكن من التوصل إلى حل جذري لمشاكل العراق، وأن تشعر كافة المكونات بأنها مشاركة و شريكة في إدارة العراق، وأن تكون حقوق الجميع محفوظة وفقاً للدستور”.
وأضاف” يجب أن ينال المواطنون العراقيون تلك الحقوق المدنية والسياسية والخدمية التي حددها لهم الدستور العراقي، وذلك من خلال تشكيل تحالف واسع وقوي”.
وأشار الى أن” العراق لكي يتمكن من حل مشاكله، ولكي تتمكن الحكومة القادمة من تنفيذ الدستور، ولكي تشعر كافة المكونات بأنها مشاركة في إدارة العراق، يجب أن تشكل الأطراف والقوائم الفائزة في الانتخابات تحالفاً واسعاً وقوياً”.
وعن توجه الحزب الديمقراطي الكردستاني في العملية السياسية اوضح بارزني، ان” الشراكة القائمة حالياً في المواقف بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني هامة؛ لكن وكما أسلفنا، ينبغي أن تجتمع القوائم الفائزة في الاقليم ويكون لنا جدول أعمال مشترك ونتحاور مع الأطراف الفائزة في الانتخابات العراقية بشأن أسس حقوقنا في الدستور العراقي”.
واستدرك قائلا” نحن لا نريد الآن أن نكون جزءاً من أي تحالف، بدون أن تكون لدينا رؤية واضحة عن منهاج عمل ذلك التحالف فيما يتعلق بمشاركة القوائم الأخرى وحماية حقوق جميع المكونات وخاصة حقوق شعب كردستان والاقليم كما وردت في الدستور العراقي؛ لأن عدد المقاعد التي حصلت عليها القوائم الفائزة في هذه الانتخابات ليس كبيراً لدرجة يمكن أن تعتبر معها قائمة أغلبية؛ لذا ولغرض تشكيل حكومة قوية لا بد من أن تكون لها أغلبية مريحة و يعتد بها في البرلمان”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here