حزب بارزاني: سنذهب للإلتحاق بتحالف الصدر والعامري بعد العيد

علق الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، ليل الخميس- الجمعة، على تحالف زعيم تحالف سائرون مقتدى الصدر مع زعيم تحالف الفتح هادي العامري، لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي.

وقال عضو الحزب دانا جزا، في حديث إن “التحالف الذي أعلن اول أمس بين سائرون بزعامة الصدر والفتح بزعامة هادي العامري خطوة جريئة ومهمة”، مبيناً أن “هذه الخطوة ستمهد الطريق لالتحاق الاحزاب الكردستانية بعد عطلة عيد الفطر وخاصة الحزب الديمقراطي”.

وأضاف جزا، ان “الاحزاب الكردية تريد الذهاب موحدة للدخول بهذا التحالف ولا نريد ان نذهب متفرقين لان ذلك ليس في مصلحة الكرد ويقلل من المكاسب التي سيحصلون عليها وخاصة تلك المتعلقة بحقوق الشعب الكردي والالتزامات الواجب على بغداد تنفيذها”.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد اعلن يوم الثلاثاء (13 من حزيران 2018)، انضمام تحالف الفتح بقيادة هادي العامري الى تحالف سائرون لتشكيل الكتلة الأكبر داخل البرلمان العراقي.

وقال الصدر خلال مؤتمر صحافي مشترك مع زعيم تحالف الفتح هادي العامري، عقد في منزل الاول في الحنانة بالنجف، عقب اجتماع للطرفين، إن “تحالف الفتح دخل مع سائرون في الفضاء الوطني”.

وأضاف، أن “التحالف الجديد يأتي مع الحفاظ على التحالف الثلاثي بين سائرون وائتلاف الوطنية وتيار الحكمة”.

وكان الصدر قد التقى العامري، في 20 آيار الماضي، في مقر إقامته بالعاصمة بغداد، وبحثا تطورات العملية السياسية في البلاد وما أفرزته الانتخابات التشريعية لعام 2018، وسبل تشكيل حكومة “ابوية” تعبر عن تطلعات الشعب.

ويأتي ذلك، بعد التطورات التي شهدها ملف الانتخابات ونتائجها ابتداء من اقرار التعديل الثالث لقانون الانتخابات وانتهاء باحتراق مخازن مفوضية الانتخابات في الرصافة، وتداعياته التي ينتظر حسمها وتجنيب البلاد ازمة فراغ دستوري، من خلال تشكيل الحكومة المقبلة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here