ومضات خاطفة الفضاء الوطني العراقي و العمق الإيراني !!

بقلم :مهدي قاسم

1 ــ النظام الإيراني معترفا بدولة كوردستان العراق

قد يبدو العنوان ــ أعلاه ــ مثيرا و صارخا ، ولكننا حينما نقرأ هامش خبر ــ أدناه *ــ و الذي نحن بصدده ، سنجد ليس من ثمة مبالغة أو إثارة في العنوان ، إذ يقول الخبر (

(إيران تقدم مذكرة احتجاج إلى إقليم كوردستان* ) ..

و ذلك بسبب تسلل عناصر كوردية معادية للحكومة الإيرانية من الأراضي العراقية في مناطق الشمال ــ إقليم كوردستان ــ المحاذية لإيران و تقتل عددا من الحرس الجمهوري الإسلامي ، بينما كان من المفروض أن تُسلم مذكرة الاحتجاج تلك أما للحكومة العراقية المركزية أولوزارة الخارجية العراقية ، لكون الحكومة الاتحادية هي المسؤولة عن مناطق الحدود الدولية و السيادية ، و بالتالي فهي التي يجب أن تُخاطب ــ حصرياــ كجهة رسمية معنية بالأمر ..

وهي وحدها فقط لا غيرها ..

ولكن يبدو و بسبب فرط احتقار و استسخاف النظام الإيراني ببيادقه العراقية المتهرئة من ساسة ومسؤولين عراقيين ، قد تناست الحكومة الإيرانية هذا الأمر المهم و المتبع ــ أصلا ــ في التعامل الرسمي و الدبلوماسي الدوليين ، ففضّلت أن تُخاطب حكومة الإقليم ، و كأنها حكومة دولة مستقلة و قائمة بذاتها ومسؤولة عن الحدود الدولية ، بذلك تكون الحكومة الإيرانية قد اعترفت ــ حتى ولو في اللاوعي أو بدهاء مبطن ــ بدولة كوردستان العراق ..

إذن ……

فكم بائسة هي بيادق النظام الإيراني في العراق لكونها محتقرة ومزدرية إلى هذا الحد و الدرجة المهينة ..

حتى ….

نقول حتى من قبل من تخدم مصالحه في العراق بكل إخلاص و إذلال و بسلوكية عبد مهين ؟!..

2ــ الفضاء الوطني العراقي داخل العمق الإيراني !!

الشاطر جدا !! و المحلل السياسي الاستراتيجي و الكوني ومستشار نوري المالكي السابق لسنوات عديدة عزت الشابندر وسمساره في عقد صفقات سياسية عديدة ، أدلى بدلوه بخصوص تشكيل نواة تحالف الكتلة الأكبر بين تحالفي ” سائرون و الفتح : لغرض تشكيل الحكومة العراقية القادمة ، ليرى في هذا التحالف الجديد تفائلا و خيرا ، بل خروجا من الفضاء الضيق نحو الفضاء الوطني ، فهو يقول ذلك مع علمه الجيد بأن معظم تنظيمات تحالف ” الفتح ” ـ أن لم يكن كلهم ــ موالية لإيران وتتأمر بأوامرها مباشرة وهذا ليس بسر، بقدر ما هم أنفسهم يعلنون عن ذلك بكل صراحة ووضوح ،وهو الأمر الذي يعني فضاءا وطنيا عراقيا واسعا ولكن داخل العمق الإيراني !!..

هذا دون أن نتحدث عن نظام المحاصصة الطائفي ..

حينذاك وما على عزت الشابندر إلا أن يحمل مظلة لكيلا يُصاب بضربة شمس إيرانية مباغتة ..

مع التأكيد ــ بشكل عرضي ــ على أن التيار الصدري و فيلق البدر كان و لفترة طويلة جدا تحت سلة واحدة ، ضمن ما يسمى ب” التحالف الوطني ” الجامع لكل أحزاب الإسلام السياسي الشيعية الفاشلة و الفاسدة ..

3 ــ أم الكعكة تلتقي مع هادي العامري من تقاسم ما تبقى من كعكة

لكي لا تفوتها حصتها من تقاسم ما تبقى من كعكة على أثر اتفاق مقتدى الصدرـ هادي العامري باتجاه تشكيل الحكومة اجتمعت حنان الفتلاوي مع هادي العامري بهذا الصدد ، ربما في سعي منها لنيل بحقيبة وزارية ، أو أن تكون محافظ بابل أو شيء من هذا القبيل ، و أدناه تصريحها حول ذلك اللقاء ..

4 ــ اللص صالح المطلك يهدد بحرب أهلية !

سارق أموال النازحين صالح المطك َ الذين كان من المفترض أن يكون الآن يقضي مدة محكوميته الطويلة في الحبس المشدد ، بسبب شبهة سرقته أموال النازحين والمهجرين بالمليارات ، فإذا به الآن يهدد بحرب أهلية ، حاله في ذلك حال عصابات المافيا التي مال أن تخسر شيئا من مصالحها الاقتصادية حتى تعلن الحرب على بعضها بعضا في صراع دموي ووحشي قاس ، غير أن عصابات المافيا تبقى في النهاية أشرف بكثير من عصابات مافيا المنطقة الخضراء و خارجها ، لكون عصابات المافيا ” العادية ” تقوم في تنافسها و صراعها الدموي فيما بينها بتصفية بعضها بعضا فقط دون المساس بغيرهم من ناس هم خارج نطاق هذا الصراع و التنافس ..

ولكن رؤساء عصابات المنطقة الخضراء يصرّون على أن يجعلوا من مواطنين عاديين وقود حروبهم و أكباش ضحاياهم من خلال تفجير حروب أهلية بينما هم محصنون بدوائر سبع من حمايات أمنية لا تُخترق ..

وقد تعودوا على ذلك منذ السنوات الخمس العشرة الماضية ، ودون أن تسقط شعرة من رؤوسهم حسابا أو عقابا ذلك ! ..

فلماذا لا يكرروه الآن ومن جديد لدفع العراق إلى دوامة حرب دموية واسعة ؟

بوصفهم رؤساء عصابات إجرام سياسية بلا قيم وطنية ، أو وازع ضمير إنساني ..

هامش ذات صلة :

إيران تقدم مذكرة احتجاج إلى إقليم كوردستان

أعلنت القنصلية الإيرانية العامة في أربيل عاصمة إقليم كوردستان العراق، الأربعاء، أنها قدمت مذكرة احتجاج إلى حكومة الإقليم، بسبب تسلل مسلحين من كوردستان إلى داخل الأراضي الإيرانية.

** (الشابندر متفائل بتحالف الصدر والعامري: خطوة أساسية لبناء “عراق مستقر عن صوت العراق ”

أبد*** (بالتزامن مع الإعلان عن تحالف الفتح وسائرون…

حنان الفتلاوي تلتقي العامري ــ عن صوت العراق )

****(جبهة المطلك تعلق على “انزلاق العراق بحرب أهلية” وتوجه دعوة وتحذير ــ عن صوت العراق ) .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here