مصدر : 8 شخصيات كوردية تشارك في صياغة دستور «سوريا المستقبل»

أكد مصدر مطلع في غربي كوردستان (كوردستان سوريا) اليوم الأحد، مشاركة 8 شخصيات كوردية قانونية في «اللجنة الدستورية» المزمع تشكيلها لصياغة دستور ‹سوريا المستقل›.

وينطلق غداً الاثنين في جنيف، اجتماع يستمر لمدة يومين متتاليين لضامني آستانا، روسيا وتركيا وإيران، للبحث في تشكيل لجنة الدستور السوري.

بالصدد، قال شلال كدو، ممثل المجلس الوطني الكوردي في الائتلاف السوري المعارض، لـ (باسنيوز): «سوف يشارك عدد من الشخصيات الكوردية القانونية، رشحها المجلس الوطني الكوردي، في اللجنة الدستورية لصياغة دستور سوريا المستقبل، عن طريق الائتلاف الوطني السوري المعارض والهيئة العليا للمفاوضات».

وأضاف كدو، أن «هناك في الائتلاف الوطني المعارض، من يرى أن اجتماع الغد بين روسيا وتركيا وإيران لن ينتج عنه تشكيل لجنة دستورية لوضع دستور سوريا المستقبل، وربما يكون الاجتماع تداوليا بين الدول الضامنة».

وأشار إلى أن «المعارضة السورية التي تتمثل في الائتلاف والهيئة العليا للمفاوضات لديها تصور بأنها هي من سوف ترفع الأسماء إلى مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا بشكل مباشر، وليس عن طريق الدول الضامنة في الأستانا».

وأفادت مصادر مطلعة في المعارضة السورية، اليوم الأحد، بتجهيز لائحة تضم 100 مرشح إلى «اللجنة الدستورية»، موزعين بين أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات والأطراف التي حضرت مؤتمر ‹سوتشي›، ستُقدم إلى المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، على هامش الاجتماع.

ووفق تلك المصادر، فإن نصف اللائحة اختاره ‹تيار الغد السوري› و‹منصة موسكو› وتيار هيثم مناع، بينما اختارت هيئة التفاوض النصف الآخر.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here