الخالصي: الكل متساوون بهذا البلد ولا نؤمن بوجود قومية من الدرجة الثانية أو الثالثة

أكد المرجع الديني جواد الخالصي، الاثنين، في تصريح لشبكة رووداو ، على ضرورة أن يطمئن أبناء الشعب العراقي لبعضهم البعض لكي يتمكنوا من إدارة هذا البلد، مشيراً بأن “الكل متساوون ولا نؤمن بوجود قومية من الدرجة الثانية أو الثالثة”.

وأستهل الخالصي تصريحه بالترحيب باللغة الكوردية، مبيناً “ان مصلحة الشعب العراقي عرباً وكورداً وتركمان أن يكونوا مواطنين متآخيين ومتساويين في هذا البلد، فنحن لا نؤمن بوجود قومية من الدرجة الثانية أو الثالثة، فالكل متساوون”

واشار الخالصي، “رسالتنا هي ان مصلحة الجميع في ان نبقى أخوة في هذا البلد، وان نعيش بمحبة وسلام وان نتجاوز التقسيم والصراعات، فعندما نطمئن لبعضنا البعض عندئذ سنتمكن من معرفة كيفية إدارة هذا البلد، حتى الذي يتكلم عن المحافظات والفيدرالية، فهذا الامر لا يجري بفرض إرادة خارجية على الشعب العراقي، لأنه سيفهم منها ان هناك إرادة تريد تقسيم العراق، بينما يمكن ان يتم هذا الامر بعقد الحوارات واللقاءات المشتركة” .

وحول تولي منصب رئاسة الجمهورية من قبل أحد القادة الكورد، قال “لقد سألوني بأنه هل يمكن لرئيس الجمهورية أن يكون كوردياً، فقلت نعم، حتى لو كان عربي أو كوردي أو تركماني لا يهم، المهم أن يكون مؤمناً بوحدة العراق، ولكني لن أقبل لا بعربي ولا بكوردي ولا بتركماني يشغل منصباً بالدولة ولا يؤمن بوحدة العراق، سواء كان لأسباب قومية أو أسباب حزبية، فنرى الكثير من الاحزاب تقوم بتمزيق البلد لمصالحها الخاصة، وهذا لا يصب بمصلحة العراق ولا يصب بمصلحة الجميع ايضاً”.

يذكر أن المرجع الديني جواد الخالصي، قد أعلن اليوم الإثنين، عن تشكيل المؤتمر الوطني لإنقاذ العراق 

بحضور للتيارات المقاطعة للإنتخابات والعملية السياسية.

وقال الخالصي في بيان ” لقد تم بحضور جمع كبير من التيارات المقاطعة للانتخابات والعملية السياسية التي فرضت من قبل الاحتلال الأمريكي، ومن كل أطياف الشعب العراقي، ونخبة من الأكاديميين والمثقفين والنشطاء السياسيين والمدنيين، وقيادات شعبية مختلفة، الاعلان عن تشكيل المؤتمر الوطني لانقاذ العراق”.

واضاف، ” ان هذا المؤتمر هو بقيادة سياسية واعية تحظى بدعم وتأييد مرجعيات دينية وطنية، ويتبنى الدفاع عن مصالح العراق”، مؤكداً” ان هذا اللقاء لم يكن لالقاء الخطب ولا لتوصيف السابق، ولا لتوجيه الاتهامات، وإنما هو للحديث عن المحور الذي يجمعنا والذي نريد الخلاص به للعراق من ازمته الحالية”.

ودعا الخالصي الشعب العراقي إلى “تحمل المسؤولية لإستمرار مشروع الاستقلال الناجز، وبالوسائل السياسية والسلمية”، محذراً من ” ان اي تردد قد يدفع الجميع إلى نهايات خطيرة”.

وبين” ان المؤتمرين خرجوا بمقترحات ووصايا لتوسيع نشاط وعمل المؤتمر ميدانياً وسياسياً ، مؤكدين الثوابت الوطنية الكبرى وهي الوحدة والهوية والاستقلال، وضرورة استرجاع القرار السياسي العراقي ورفض كل انواع الاحتلال وتسلطه على البلاد”.

يذكر أن المرجع الديني جواد الخالصي، قد أعلن اليوم الإثنين، عن تشكيل المؤتمر الوطني لإنقاذ العراق 

بحضور لتيارات المقاطعة للإنتخابات والعملية السياسية.
ويعد المرجع الخالصي من ابرز الشخصيات التي دعت الى مقاطعة الانتخابات النيابية العامة في العراق التي اجريت في 12 اذار الماضي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here