العمال الكوردستاني يعلن وقفاً لاطلاق النار

اعلن حزب العمال الكوردستاني PKK وقفاً مؤقتاً لاطلاق النار لمدة 24 ساعة.

ويخوض الحزب صراعاً مسلحاً ضد القوات التركية منذ اكثر من ثلاثة عقود، وانهار اتفاق لوقف النار بين الجانبين في 2015 .

بيان من قيادة الحزب نقلته مواقع الكترونية تابعة له ، افاد بقرار من قيادة الحزب بوقف كل نشاطات الحزب العسكرية اعتباراً من الساعة 19 من اليوم السبت ولمدة 24 ساعة .

البيان اضاف ان القرار جاء بهدف افساح المجال امام الناخبين الكورد في شمال كوردستان(جنوب شرق تركيا) للتعبير عن ارادتهم في هذه الانتخابات.

ومن المقرر أن يدلي 59369963 ناخبا بأصواتهم داخل البلاد وخارجها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة، إذ يحق لـ56322632 ناخبا الادلاء بأصواتهم في 180 ألف صندوق بمختلف انحاء تركيا، التي تشهد تعبئة لاحزاب معارضة وجمعيات ومواطنين عاديين لمراقبة صناديق الاقتراع والتأكد من عدم حدوث أي مخالفة.

وستحدد أصوات الكورد جزئيا نتيجة الانتخابات التشريعية والرئاسية. فإذا حصل على أكثر من 10 في المئة من الأصوات التي تسمح له بدخول البرلمان، يمكن لـ”حزب الشعوب الديمقراطي ” أن يحرم «العدالة والتنمية» من غالبيته.

وتجرى في تركيا غداً الأحد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. ويتنافس في سباق الرئاسة 6 مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومرشح حزب “الشعب الجمهوري” المعارض محرم إنجه، ومرشحة حزب “إيي” ميرال أقشنر، ورئيس حزب “الشعوب الديمقراطي” السابق المسجون حالياً صلاح الدين دميرتاش ، فيما تتنافس 8 أحزاب في الانتخابات البرلمانية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here