نائب كردي يحذر من “سيناريو مدمر” للعراق بعد العد والفرز اليدوي: حرب اهلية بين الاحزاب الشيعية

حذر النائب النائب مسعود حيدر، السبت، من سيناريو مدمر يتمثل بالتأخير في تشكيل الحكومة مما ينذر باندلاع حرب اهلية على ضوء ما ستفرزه عملية العد اليدوي لنتائج الانتخابات البرلمانية.

وقال حيدر في مقابلة مع كردستان 24 انه “اذا تمت عملية اعادة فرز اصوات الناخبين ثم تم ارسالها الى المحكمة الاتحادية والبرلمان للموافقة عليها بعدها سيتم اختيار رئيس البرلمان ثم رئيس للبلاد… وكل هذا قد يكتمل قبل نهاية العام الجاري”.

ورجح ان “تستمر عملية اعادة فرز الاصوات من ثلاثة الى ستة اشهر”، قائلاً ان “محاولات تشكيل الحكومة يمكن أن تبدأ في بداية عام 2019 وقد تستغرق شهورا”.

وأوضح حيدر أن “عملية تشكيل الحكومة الجديدة سوف تستغرق وقتا أطول إذا حصل تغيير كبير في نتائج الانتخابات ونسب المقاعد للأحزاب السياسية”.

وتابع “في هذا السيناريو سيدخل العراق في مرحلة خطرة للغاية تتجاوز المنافسات السياسية لأن الأحزاب الشيعية تملك مسلحين وهذا قد يفجر صراعا” على حد تعبيره.

وتصدر في نتائج الانتخابات ائتلاف سائرون الذي يدعمه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، فيما حل بالمركز الثاني ائتلاف الفتح بقيادة هادي العامري، بينما جاء في المركز الثالث ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وأيدت المحكمة العليا قرار إعادة فرز الاصوات في الانتخابات المحلية التي جرت في 12 مايو أيار وذلك إثر مزاعم بحصول تلاعب وتزوير، ولأن العد اليدوي قد يأخذ وقتا وقع أكثر من 60 نائبا عراقيا طلبا في مسعى لتمديد فترة البرلمان الحالي لمدة شهرين إضافيين على الأقل، وينتهي عمر البرلمان العراقي بنهاية الشهر الجاري.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here