تأملات في القران الكريم ح 392سورة القمر الشريفة

بسم الله الرحمن الرحيم

وَلَقَدْ جَاء آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ{41}
تؤكد الآية الكريمة محققة ( وَلَقَدْ جَاء آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ ) , على لسان موسى وهارون “ع” .

كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِرٍ{42}
تستمر الآية الكريمة ( كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا ) , الآيات التسع التي أوتيها موسى “ع” , ( فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِرٍ ) , فأخذناهم أخذ غالب لا يغلب مقتدر لا يعجزه شيء .

أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِّنْ أُوْلَئِكُمْ أَمْ لَكُم بَرَاءةٌ فِي الزُّبُرِ{43}
تستمر الآية الكريمة مخاطبة قريش ( أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِّنْ أُوْلَئِكُمْ ) , أكفاركم يا قريش خير من كفار تلك الاقوام , فلا ينزل عليكم العذاب كما نزل عليهم , ( أَمْ لَكُم بَرَاءةٌ فِي الزُّبُرِ ) , أم ان لكم يا كفار قريش براءة من العذاب سطرت او وعدتم بها في الكتب السماوية .
كلا الاستفهامين يفيدان النفي .

أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُّنتَصِرٌ{44}
تضيف الآية الكريمة ( أَمْ يَقُولُونَ ) , أي كفار قريش , ( نَحْنُ جَمِيعٌ مُّنتَصِرٌ ) , نحن جماعة لا تغلب , وقولهم “سوف ننتصر عليك يا محمد ” وصدر هذا القول من ابي جهل يوم بدر .

سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ{45}
ترد الآية الكريمة على قولهم ذاك ( سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ ) , فهزموا يوم بدر , بعضهم قتل وبعض أسر , واخرون قد فروا .

بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ{46}
تستمر الآية الكريمة مضيفة ( بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ ) , أي ان موعد عذابهم يوم القيامة , اما ما يتعرضون له من العذاب في الدنيا فهو من طلائعه , ( وَالسَّاعَةُ أَدْهَى ) , عذاب يوم القيامة أشد وأغلظ من عذاب الدنيا , ( وَأَمَرُّ ) , واكثر منه مرارة .

إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ{47}
تقرر الآية الكريمة ( إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ ) , عن الحق , ضلالهم يلزم وقوع عذابا دنيويا عليهم , ( وَسُعُرٍ ) , النار المستعرة تصيبهم في الاخرة , وقيل ان سعير وادي في جهنم .

يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ{48}
تستمر الآية الكريمة مضيفة ( يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ) , يجرّون فيها جرّا على وجوههم , ( ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ ) , يقال لهم اما بلسان الحال او ملائكة العذاب “ذوقوا عذاب النار” , وسقر اسم من اسماء جهنم .

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ{49}
تقرر الآية الكريمة ( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) , مكتوبا في اللوح المحفوظ قبل وقوعه , له اجل ووقت ومدة .
( عن الصادق عليه السلام قال إن القدرية مجوس هذه الامة وهم الذين أرادوا أن يصفوا الله بعدله فأخرجوه من سلطانه وفيهم نزلت هذه الاية يوم يسحبون إلى قوله بقدر وقد سئل عن الرقى أتدفع من القدر شيئا فقال هي من القدر ) . “تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .

وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ{50}
تستمر الآية الكريمة ( وَمَا أَمْرُنَا ) , لشيء اردناه , ( إِلَّا وَاحِدَةٌ ) , قوة الامر الالهي “كن فيكون” , ( كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ ) , بيانا للسرعة .

وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ{51}
تستمر الآية الكريمة مضيفة ( وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ ) , اشباهكم في الكفر والتكذيب في الامم السابقة , ( فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ ) , استفهام بمعنى الامر , أي اذكروا واتعظوا واعتبروا بهم .

وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ{52}
تستمر الآية الكريمة ( وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ ) , وكل شيء فعلوه مسطر في كتب الحفظة , او صحائف الاعمال .

وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ{53}
تستمر الآية الكريمة ( وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ ) , تلك الكتب لا تستثني أي عمل مهما كان صغيرا او كبيرا الا وسطّر فيها .

إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ{54}
تقرر الآية الكريمة ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ ) , في بساتين الجنة , ( وَنَهَرٍ ) , اسم جنس , ويشمل فيما يشمل انهار الماء واللبن والخمر .
تقرير الآية الكريمة يقابل تقرير الآية الكريمة المتقدمة ( إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ{47}
) .

فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ{55}
تضيف الآية الكريمة ( فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ ) , في مكان مرضي او حق , لا لغو فيه ولا تأثيم , ( عِندَ مَلِيكٍ ) , مثال مبالغة , عزيز واسع الملك , ( مُّقْتَدِرٍ ) , على كل شيء , لا يفوته ولا يعجزه شيء من شيء .

حيدر الحدراوي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here