تحالف بغداد: تشكيل الحكومة سيؤجل لنهاية العام الجاري

رجح القيادي في تحالف بغداد، قيس الشذر، اليوم الاحد، تأجيل تشكيل الحكومة الجديدة، الى نهاية العام الحالي.

وقال الشذر في حديث ان “تشكيل الحكومة المقبلة والوصول الى اتفاقات بشأن التحالفات السياسية، سيأخذ الكثير من الوقت”.

وأضاف، ان “العملية تحتاج الى تولد قناعات لدى الفرقاء السياسيين بنتائج الانتخابات الجديدة، التي ستنتج عن عمليات العد والفرز اليدوي”.

وأشار القيادي في تحالف بغداد، الى انه “بعد الاعتراف والقبول بنتائج الانتخابات، سيتوجه زعماء الكتل السياسية الى الاتفاق على الخطوط العريضة لتشكيل التحالفات والحكومة المقبلة”.

وتجري الكتل السياسية الفائزة بالانتخابات النيابية التي جرت في 12 ايار 2018، مباحثات فيما بينها لتشكيل الكتلة النيابية الاكبر، التي يخولها الدستور بتشكيل الحكومة،وقد نتج عن تلك المباحثات تقارب بين بعض الكتل.

وكانت صحيفة الصباح شبه الرسمية قالت في تقرير لها نشرته، في 11 حزيران الجاري، إن هناك توقعات نيابية تشير الى ان عام 2018 سينتهي دون تشكيل الحكومة العراقية الجديدة نتيجة تعقيدات عدة.

وذكرت الصحيفة، أن “الاتفاقات الحالية بين الكتل ستنتج 222 مقعداً برلمانياً تمثل الطيف العراقي وتكون قوام الكتلة الأكبر التي ستشكل الحكومة، بينما ستكون هناك 107 مقاعد في المعارضة خلال المرحلة المقبلة، في وقت توقعت بعض الأوساط السياسية أن هذا العام سينتهي دون تشكيل الحكومة نظراً لعدم استقرار التفاهمات لغاية الآن”.

واقرت المحكمة الاتحادية، الخميس 21 حزيران الجاري، بدستورية جميع مواد قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي شرعه مجلس النواب في 6 حزيران الجاري فيما رفضت المادة الثالثة منه الخاصة بإلغاء اصوات ناخبي الخارج والنازحين والحركة السكانية في 4 محافظات والتصويت الخاص في اقليم كردستان.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here