ضياء الأسدي: لهذه الأسباب تحالفنا مع الشيوعيين

ترجمة: مي رستم
 أجرى الحوار في بغداد: كينتن مولر

يقع مقر المكتب السياسي للتيار الصدري وسط بغداد، يحرسه بضعة رجال مسلحين. يستقبل القيادي في التيار ضياء الأسدي ضيوفه ببذلة أنيقة في صالة تزين جدرانها صور سلالة الصدر. انضم الرجل القادم من جنوبي البصرة إلى الحركة عام 1992. بعد أن أنهى دراسته في علوم اللغة، كتب سرّاً لمحمد صادق الصدر، الذي كان حينها شخصية شيعية معروفة ومعارضة لصدام حسين. أراد الأسدي الشاب التأكد من الأبعاد السياسية والفكرية للصدر. وحين طوّقه بعض زملاء الدراسة المنتمين إلى حزب البعث، انضم سراً إلى الحركة الصدرية، وسجن لستة أشهر بعد اغتيال قائده عام 1999. في عام 2005، نظّم أول مكتب سياسي للحركة الصدرية في البصرة. وفي عام 2014، قاد تكتل الأحرار الشيعي في الانتخابات التشريعية، وأصبح في الوقت ذاته مسؤول المكتب السياسي للحركة الصدرية. ضياء الأسدي اليوم هو المتحدث الرسمي باسم مقتدى الصدر. يبدو كمستشار مخلص، ويقال إنه مسؤول عن المنعطف السياسي والمدني الذي يسلكه القائد الديني منذ بضع سنوات.

• لماذا يدخل قائدكم مقتدى الصدر الحياة السياسية أكثـر فأكثـر؟
– دخل مقتدى الصدر الحياة السياسية على مراحل. عام 2003، بعد الغزو الأميركي، رفض المشاركة في العملية السياسية التي وضعها المحتلون في البداية. بالنسبة له كان الوجود الأميركي احتلالاً، وفي وقت لاحق، حين أصبحت للعراق حكومته الخاصة، جرى إسقاط العديد من أنصاره من الحساب، وكانت لهم حاجات ماسة، فشعر بضرورة الالتزام بالعمل السياسي السلمي. تعيّن التخلي عن أساليب القوة، وتبنّي المقاومة غير المسلحة والمشاركة السياسية. سلك الصدرهذا المنعطف عام 2010، واخترنا المشاركة في حكومة نوري المالكي. منذ ذلك الحين، ازداد التزامه السياسي أكثر فأكثر، وعند انتهاء الاحتلال سعينا للقيام بإصلاحات لمحاربة الفساد وإرساء نظام سياسي جديد.

• ألم يكن في الانخراط بالسياسة بهذا القدر مجازفة تخيّب أمل شريحة كبيرة من أنصاركم؟
– لا، فاسم والده معروف جداً. وجميع أفراد عائلة الصدر كانوا ناشطين اجتماعيين إلى جانب كونهم قادة دينيين. لذلك، فان نزوله إلى الشارع في عام 2015، بهدف إظهار دعمه لمحاربة الفساد، كان بالنسبة له وسيلة لتمثيل مواطنيه والعراق بأسره. هذا لم يكن ممكناً إطلاقاً من قلب الجهاز السياسي، بل من خارجه، مع الناس، لنشر الوعي على المستوى الوطني. وكان ضرورياً للضغط على الحكومة. لم يفكر مقتدى الصدر بسمعته في أي لحظة. لقد قدّر أهمية تظاهره والتزامه، فهو لا ينتمي إلى المدرسة الصدرية فحسب، وإنما إلى المدرسة الشيعية أيضاً. أئمة الشيعة لا يلزمون منازلهم ليُملوا على مناصريهم ما ينبغي فعله. ومقتدى الصدر حذا حذو أسلافه وأراد إثبات كونه قائداً يستحق أن يُتبع.

• كيف أثّر هذا على شعبيته في العراق؟
– ازدادت شعبيته بشكل كبير، ليس بين أنصارنا فحسب فالجيل الشاب يتبعه. في الماضي، كان معظم النقاد يزعمون أن أنصار مقتدى الصدر كانوا سابقاً أشخاصاً أقسموا على الولاء لأبيه، لكن هؤلاء الشباب لم يكونوا قد ولدوا بعد، حين كان والد مقتدى، محمد صادق الصدر، على قيد الحياة. وعدا ذلك، لا تقتصر شعبيتنا على الوسط الشيعي، فقد وصلت إلى بعض المجتمعات السنّية. وخلال الانتخابات الأخيرة، ترشح بعض المسيحيين والكرد عن تحالف “سائرون”. هذا يعني أن شعبيته تكتسب زخماً جديداً على عكس الحال مع قادة آخرين، ولهذا السبب انضم إلينا ممثلون ليبراليون وشيوعيون لطالما اعتُبروا في العراق معادين للإسلاميين، فمقتدى يطمح إلى أن يقود مواطنو العراق بلدهم.

• كانت هذه أيضاً مجازفة كبيرة. ألم تخشوا القسم المتدين من ناخبيكم الشيعة؟
– أجل من هذه الناحية جازف، واعتقَدَ بعض الناس أنه سيفقد قاعدة مناصريه الدينية، إلا أن مقتدى الصدر لطالما فضّل المصلحة الوطنية، وهذا هو هدفنا الرئيس.

• هل نصحته شخصياً بالانعطاف في هذا الاتجاه؟
– هناك أشخاص كثر يعملون حوله، ولكنه كان مشروعاً مهماً بالنسبة لي. كان علينا أن نصبح حركة مدنية وأن نتبنّى أفكاراً جديدة. منذ انضممت إلى هذا التيار عام 1992، كنت أعتقد أن مشاكل العراق يمكن أن تُحل بفضل حركة من هذا النوع. لطالما آمنت أن علينا التخلي عن الخطاب الديني الطائفي وتبنّي خطاب وطني. المشكلة هي أن وسائل الإعلام الأوروبية رأته يعارض الوجود الأجنبي في العراق، فشوّهت صورته، وأشاعت حوله الأفكار المسبقة والنمطية، ونسيت التذكير بأنه أحد القادة الوطنيين القوميين النادرين في البلاد.

• لماذا تقفون على مسافة من القادة السياسيين الشيعة في العراق؟
– ترك مقتدى الصدر التحالف الشيعي لأنه أراد أن يعبّر عن عدم ثقته بنوري المالكي. وأراد قبل كل شيء تغيير العلاقات مع دول الجوار. لقد حملنا السلاح ضد التدخّل الأميركي في العراق، لكن هذا لا يعني أنه علينا السماح بوجود الإيرانيين أو الأتراك أو عرب آخرين. من الإيجابي أن نكون على علاقة طيبة مع الجوار، لكن هذا لا يعني أن لهذه البلدان الحق في التدخّل في شؤوننا.

• هل قمتم بتحقيقات واستطلاعات مع مناصريكم للتأكد من أن مواقفكم الجديدة لن تُحدث انشقاقاً في الحركة الصدرية؟
– هناك ثلاثة مستويات مختلفة في حركتنا. هناك مقتدى، القائد، وهناك “النخبة” (وإن كنت لا أحبذ هذا الوصف، فنحن بالأحرى وسطاء، ومستشارون مدنيون، مثلي) وهناك المناصرون الذين يثقون به ثقة كاملة. لم يكن بحاجة إلى أن يستطلع آراءهم أو يفاوضهم لأنهم سيتبعونه مهما كان القرار الذي سيتخذه. في بعض الأحيان، نحن المستشارين نجتمع معه ونتباحث لنريه السبل المختلفة الممكنة، ولكنه يختار بنفسه الاتجاه الذي سنسلكه. قبل اتخاذ أي قرار، يستشير مقتدى الصدر مقربيه في العراق وخارجه.

• ألم يكن التحالف مع الشيوعيين والليبراليين، الذين يُنظر إليهم في العراق كـ”ملحدين”، أمراً غير لائق على الرغم من كل شيء؟
– في عام 2015، حين كنا في الشارع مع ممثلي الأحزاب القليلة المشاركة في التظاهرات ضد الفساد، أدركنا أن لنا هدفاً واحداً، سلمياً، هو إصلاح النظام السياسي. فسأل مقتدى الصدر نفسه حينها: لماذا لا تتضافر الجهود ونتّحد في تحالف واحد؟ اعتقَدَ البعض أن هذا التحالف لن يصمد طويلاً، بسبب اختلاف الأيديولوجيات، وتناقضها في بعض الأحيان، ولكن هدفنا لم يكن وضع المسائل التي تفرقنا على الطاولة، وإنما الأهداف المشتركة.

• لقد طلبتم أيضاً إنهاء الأحزاب الدينية…
– أجل فهذا يتوافق مع مشروعنا الإصلاحي. نريد أن تدار الوزارات من قبل تكنوقراطيين. اليوم، الوزراء ينتمون إلى الأحزاب، لذلك لا يستطيع برلماننا أن يحاسبهم، أو يختبرهم، أو يراقب عملهم، لأنهم يضغطون مباشرة على رئيس الوزراء، ويستطيعون خلق انقسامات داخل الحكومة نفسها. وبالتالي، لا يعمل الوزراء لمصلحة البلد فيما تحميهم أحزابهم. ولهذا السبب يريد مقتدى الصدر إنهاء الطائفية السياسية. أراد الصدر أن يكون لهذه الانتخابات تكتل مختلط يجمع أشخاصاً لهم خلفيات دينية واجتماعية مختلفة، بأجندة وطنية واحدة. وعند وصول هذا التكتل إلى البرلمان، يمكننا أن نتخيل إنه لن يشرّع لمصلحة مجموعة طائفية ولن يختار أفراداً من هذه المجموعات لزيادة نفوذه، بل أشخاصاً مؤهلين لمساعدة البلد. ونتيجة الانتخابات أتت في صالحنا: انتُخب “سائرون” على الرغم من نسبة الامتناع عن التصويت المرتفعة.

• لماذا امتنع غالبية الشيعة عن التصويت؟
– كان بعض الشيعة يعتقدون أن التصويت لطائفتهم واجب ديني، ولكنهم خُدعوا، لأن الأحزاب الدينية أكدت للشيعة أنه في حال لم يحتشدوا، سيحكم السنّة البلد ويأتون بديكتاتور جديد كصدام حسين. وأُعلن الشيء ذاته للسنّة. بعد ذلك خابت آمال المكونات بهذه الأحزاب، ولم يستطع قادتها خدمة البلد لانشغالهم بخدمة مصالحهم الشخصية. يجب ألا تكون الانتخابات واجباً دينياً، بل واجباً وطنياً. ولهذا امتنع العديد من الذين خذلتهم هذه الأحزاب عن التصويت لممثلي طوائفهم. كان مقتدى الصدر يعرف أنه لن يتم التجديد لهؤلاء القادة بعد أن أخفقوا. المناخ في العراق ينذر بتغيير المشهد السياسي، لكن هذه الشخصيات السياسية لا تفكر للأسف في الانسحاب أو التقاعد.

• هل أتى هذا التحالف المختلط بمنطق جديد ينظّم خيارات التصويت في العراق؟
– أجل، ففي محافظة واسط، فاز المرشح المسيحي بعد أن حصل على قرابة 5 آلاف صوت من المصوتين الصدريين. لماذا صوّت مناصرونا الذين ينتمون إلى أفق ديني مختلف لمرشح مسيحي؟ لأنهم أدركوا أنه لا علاقة لدينه بمنصبه السياسي وبصدقه.

• ما هي الطبقة الاجتماعية الأكثر حضوراً بين مناصري الصدريين؟
– تتنّوع الطبقات، ولكن بشكل عام، أغلبهم أشخاص ينتمون إلى الطبقة الوسطى، والطبقة الوسطى الدنيا. في عام 2005، كانت الأغلبية من أبناء الأحياء الفقيرة، ولكن في الوقت الراهن، أظن أن المصوتين لـ”سائرون” ينتمون إلى فئات اجتماعية مختلفة.
• لماذا رفض مقتدى الصدر ترشيح نفسه؟
– أعتقد أن الواجب يملي عدم الانخراط في اللعبة السياسية بشكل مباشر. مقتدى الصدر يفضّل أن يكون في مركز المراقب، والمشرف على النظام بكليته. بصفته رجل دين، من واجبه أن يضع خطوطاً حمراء، تخدم مصالح العراقيين، فهو يود التدخّل حين يكون الشعب بحاجة إلى هذا التدخّل، من دون الانخراط في اللعبة السياسية.

• ربما لم يحن الوقت بعد بالنسبة له؟
– لقد قال مرات عدة إن السياسة ليست مكان رجل الدين. عدا عن ذلك ـ وإن كنت غير متأكد ـ حين يود رجل دين الانخراط في السياسة، عليه أن ينزع عمامته وزيه كي لا يخدع أحداً.

• هل تعتقد أنه سينزع عمامته ذات يوم؟
– لديه كل الميزات والأدوات التي تسمح له بالقيام بهذا، إلا أنني لا أعتقد أنه سيفعل.

• ما هو الدور الذي يريد توليه في العراق؟
– من الواضح أنه يريد القيام بدور الأب والأخ الكبير، وذلك بالاعتناء بجميع أبنائه، لا بأبنائه الصدريين فحسب، بل بجميع العراقيين.

• لماذا يصر على الوطنية وإظهار التوازن في الحوار مع السعودية والإمارات، ووضع إيران جانباً بالتوازي مع ذلك؟
– مقتدى الصدر لا يضع إيران جانباً. نحن نتحدث مع إيران، ولكنه يراها كبلد جار فحسب، كما هو الحال بالنسبة لتركيا والسعودية. يجب أن تُبنى علاقتنا معهم على أساس ما يستطيعون تقديمه للعراق. علينا الحفاظ على علاقة الند للند مع الجيران والعمل معهم، ولكن في المقابل، علينا ألا نسمح لهم بالتدخّل في شؤوننا. ولهذا السبب الوطنية جوهرية. حين نخون هذه المبادئ، نخسر استقلالنا وسيادتنا. علينا أن نكون أقوياء لنحمي مصالحنا الوطنية. ومن هذا المنطلق، من الطبيعي أن نتحدث مع السعودية والإمارات. لقد توجّب تجاوز سوء التفاهم الذي نشأ في عام 2003. كانت السعودية تخشى أن يصبح العراق الشيعي امتداداً لإيران وثورتها، لكن الواقع مختلف. كانوا يظنون أن جميع الشيعة العراقيين يتكلمون الفارسية ويستخدمون عملة التومان، وهي فكرة مضحكة فعلاً، وحين أدركوا أن شيعتنا عرب، وينتمون إلى القبائل نفسها التي ينتمي لها السعوديون، تبددت شكوكهم. فعلى سبيل المثال، لدينا قبائل من الموصل تعيش في البصرة والكويت والسعودية.

• جرى انتقاد زيارته إلى السعودية في تموز 2017.
– هذا طبيعي، فقد جاءت تلك الزيارة في فترة تصاعد التوتر بين السعودية وإيران.

• موقف الصدر إذاً هو إعادة التوازن إلى الحوار بين البلدين الجارين؟
– بالضبط. كنا نتوجّه كثيراً الى تركيا في السابق، ثم التفتنا إلى البلدان العربية، وبعدها إلى إيران (أكثر من اللازم)، لكن مقتدى الصدر يريد الوصول إلى توازن وهو أمر بالغ الصعوبة. توغّل تركيا في شمالي العراق أخيراً خير دليل على هذا. سيتبنّى مقتدى الصدر دوماً مقاومة التوغل بالقوة، ولكن من الصعب على العراق اتخاذ قرار عدائي ضد تركيا، فلدينا الكثير من المبادلات الاقتصادية معها.

• عودة إلى الانتخابات البرلمانية الأخيرة، ما رأيكم بإعادة فرز الأصوات؟
– في رأيي، لا تخلو أي انتخابات من تزوير أو اختراق لعملية التصويت، ويجب أن تكون هناك إجراءات استئناف محترمة من قبل الجميع. لدينا، يمكن الرجوع إلى المحكمة الاتحادية، إلا أن البرلمان اتخذ قراره من دون انتظار قرار اللجنة أو المحكمة، وكان ذلك انتهاكا للقانون، وتصرفاً غير مسؤول.

• هل تعتقدون أن إعادة فرز الأصوات نتجت عن ضغوط خارجية؟
– أعتقد أن الضغوط والتأثيرات كانت حاضرة أثناء الانتخابات وبعدها، لكن الخاسرين، الذين يشكّلون حوالي ثلث البرلمان، اجتمعوا بشكل غريب للمطالبة بإعادة فرز الأصوات… كيف يمكن لهذا الثلث ضمان عدم التلاعب أثناء إعادة فرز الأصوات؟

• هل تخشون وقوع هذا؟
– أجل، ولقد أعربنا عن مخاوفنا.
 عن: موقع “Orientxxi”

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here