اعلان نتائج الانتخابات في تركيا قبل منتصف الليل

أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفَن، أنّ اللجنة تعمل على إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة التي تشهدها تركيا اليوم الأحد، قبل منتصف الليل.

وأعرب غوفن في تصريح للصحفيين عن اعتقاده في أن يتم الإعلان عن النتائج، حوالي الساعة الحادية عشرة مساء بالتوقيت المحلي.

وأوضح غوفَن أن ممثلي الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات يحضرون عد الأصوات في كل مركز انتخابي ويحررون محضرا يرسل إلى اللجنة العليا للانتخابات وإلى مقار الأحزاب في الوقت ذاته.

وأشار إلى أن تركيا هي البلد الوحيد الذي يسمح للمواطنين بمراقبة عملية الفرز، لافتاً إلى أن أكثر من 500 مراقبا من 49 دولة سيشاركون في مراقبة الانتخابات.

وانتهى التصويت بالخارج يوم الثلاثاء الماضي، ويحق لمن فاته ذلك، الاقتراع بالمعابر الحدودية حتى ساعة إغلاق الصناديق داخل البلاد.

وأظهرت معطيات نشرتها اللجنة العليا للانتخابات التركية، مساء الثلاثاء، أن نسبة التصويت في الممثليات الدبلوماسية والمعابر الحدودية بلغت 48.78 بالمئة، من إجمالي عدد الناخبين الأتراك المسجلين في الخارج، والبالغ عددهم نحو 3 ملايين و47 ألف و323 ناخب.

وكانت مراكز الاقتراع في عموم تركيا افتتحت أبوابها، صباح اليوم الأحد، لاستقبال أكثر من 56 مليون ناخب سيصوتون في انتخابات برلمانية ورئاسية حاسمة حول مستقبل البلاد ونظام حكمها.

ويتنافس في سباق الرئاسة 6 مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي أردوغان عن حزب العدالة والتنمية ومحرم إينجه عن حزب الشعب الجمهوري المعارض ، كما ومن بين المرشحين الآخرين للرئاسة، صلاح الدين دميرطاش، زعيم حزب الشعوب الديمقراطي HDP، المسجون حالياً بتهم تتعلق بـ”الإرهاب” والتي ينفيها.

نتيجة بحث الصور عن ‪türkiye  oy verme işlemi başladı 2018‬‏

وإذا تجاوز حزب الشعوب الديمقراطي حد العشرة في المئة اللازم لدخول البرلمان سيصعب على حزب العدالة والتنمية الحصول على أغلبية.

وفي نداء أخير للناخبين في شريط مصور من سجنه المفروض عليه حراسة مشددة، قال دميرطاش: «إذا أخفق حزب الشعوب الديمقراطي في دخول البرلمان ستخسر تركيا كلها. تأييد حزب الشعوب الديمقراطي يعني دعم الديمقراطية».

و من المتنافسين أيضًا، مرشحة الحزب “الصالح” ميرال أكشينار، ومرشح حزب “السعادة” تمل قرة ملا أوغلو، ومرشح حزب “الوطن” دوغو بيرنجك، الذين تمكنوا من الترشح بعد جمع 100 ألف توقيع من ناخبيهم (يشترط لمرشحي الأحزاب خارج البرلمان).

بينما يتنافس في الانتخابات البرلمانية، مرشحو كل من أحزاب “العدالة والتنمية” و”الشعب الجمهوري” و”الشعوب الديمقراطي” و”الدعوة الحرة” و”إيي” و”الحركة القومية” و”السعادة” و”الوطن”.

ويشارك مرشحو حزب “الاتحاد الكبير” ضمن قائمة “العدالة والتنمية”، ومرشحو “الديمقراطي” في قائمة الحزب الصالح.

ويُمنع اصطحاب أجهزة التسجيل أو الاتصال مثل الهواتف الجوالة وماكينات التصويت، إلى مراكز الاقتراع، ويتم تسليمها للجنة الصناديق واستلامها بعد الانتهاء من التصويت.

وفي عملية الاقتراع المرتقبة، يدلي الناخب بصوته في بطاقتين انتخابيتين، الأولى للرئاسة والثانية للبرلمان، ثم يضعهما داخل ظرف وبعدها في صندوق الاقتراع.

ومن المقرر أن يتم أولًا فرز وتسجيل البطاقات الانتخابية الخاصة بالانتخابات الرئاسية.

نتيجة بحث الصور عن ‪türkiye  oy verme işlemi başladı 2018‬‏

ويحظر على وسائل الإعلام بكافة أشكالها بث أي خبر يتعلق بالانتخابات أو نتائجها لغاية السادسة مساءً، ويسمح لها بين السادسة والتاسعة مساءً بث الأخبار والبيانات الصادرة فقط عن اللجنة العليا للانتخابات.

فيما تكون وسائل الإعلام حرة في بثها بعد الساعة التاسعة مساءً، على أن يكون للجنة الحق في رفع الحظر الإعلامي قبل هذه الساعة، في حال ارتأت ذلك ضرورياً.

من جهة أخرى، خصصت السلطات التركية، 38 ألفًا و480 شرطيًا لضمان سير العملية الانتخابية بأمان غدًا الأحد، في كبرى المدن التركية، إسطنبول.

وأفادت مصادر أمنية ، أن مديرية أمن إسطنبول اتخذت تدابير أمنية واسعة في المدينة في إطار الانتخابات الرئاسية والبرلمانية  .

وقالت المصادر إنه سيتم دعم عناصر الأمن بأربعة مروحيات، و8 زوارق بحرية، و85 عربة مكافحة شغب، و90 عربة مصفحة، و137 عربة مراقبة، و3 طواقم طائرات مسيرة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here