جريمة أعدام المدنيين الثمانية وضرورة تشديد و تسريع عقوبات الإعدام الجماعية

بقلم مهدي قاسم

عثرت القوات الأمنية على جثث ثمانية مدنيين عزل و الذين جرت عملية خطفهم من قبل عناصر عصابات داعش و حسب المعاينة و المسح الجنائي لموقع الجريمة فقد بدت عليهم أثار التعذيب الوحشية قبل إعدامهم الوحشي ، و إمعانا في همجيتهم المعهودة و تنكيل بحرمة جثتهم فقد جرت عملية تفخيخها بهدف إيقاع الأذى و الخسائر بالقوات الأمنية أيضا ..

و مثلما عبرنا مرارا في مقالات سابقة لنا مؤكدين على ضرورة عدم التهاون مع عناصر داعش ولا مع من يمثلهم سياسيا أو عقائديا ، بل ولا مع من يتعاون معهم ــ بأي شكل من الأشكال ــ ، أي كل من له صلة ما بداعش إنما يجب أن تشمله عقوبة الإعدام أيضا ، وكما ركزنا تكرارا ايضا على ضرورة تشكيل محاكم عسكرية ميدانية و سريعة و إصدار أحكام عقوبة الإعدام ( طبعا استنادا على أدلة متوفرة) و من ثم الإسراع في تنفيذها فورا ، و دون أي اعتبار أو إلتفات إلى نباح بعض منظمات مشبوهة و التي تزعم الدفاع عن حقوق الإنسان ، سيما فيما يتعلق الأمر بعناصر داعش بينما هذه المنظمات تصمت خرساء إزاء الجرائم الفظيعة التي ترتكبها قوات ” التحالف العربي ــ السعودي ـ الإماراتي ) ــ مثلا و ليس حصرا ــ و التي تجري بحق المواطنين اليمنيين العزل و ضد الطفولة البريئة هناك ..

بطبيعة الحال لا زلنا عند قناعتنا و يقيننا المطلق على صعيد تشبيه عناصر داعش الإجرامية بوباء أو جرثومة خبيثة و التي لا يمكن القضاء عليها تطهيرا و اجتثاثا كاملا إلا بالحديد و النار..

الأمر الذي يعني أنه يجب تصفية و سحق أي داعشي الذي يؤمن بعقيدة داعش وهو يشارك في دعمهم سواء ميدانيا أو ماديا أو إعلاميا و غير ذلك ..

إذ إن مخلوقا داعشيا عقائديا متوحشا كهذا لا يمكن إعادة تأهيله و دمجه في المجتمع مجددا ..

فهذا أمر ميؤس منه تماما في حالات الدواعش المشبعين بنزعة القتل و سفك الدماء و القسوة الوحشية ..

بينما المجرم العادي ــ و حتى العريق ــ من الممكن تأهليه في بعض الأحيان ..

أما الدواعش فلا ..

إذن فأفضل حل عملي و جذري شامل لغرض القضاء على عناصر داعش في العراق قضاءا مبرما و تماما ومِن مَن يقدم لهم عونا هو محاكمات ميدانية سريعة و عقوبة إعدام جماعية سارية المفعول و آنية التنفيذ فورا ..

و في هذا الصدد لو كان عندنا رجال دولة وطنيين و شرفاء و حريصين على أمن وسلامة المواطنين لقمنا بإلفات أنظارهم إلى عمليات تطهير و اجتثاث منظمة يقوم بها الرئيس الفليبيني الحالي دوتيرتي ضد عصابات و تجار المخدرات ، إلى حد لا يتردد عن رمي بعض المجرمين الخطيرين من عصابات الإجرام المنظم من الطائرات حينا ــ كما لو كانوا عبارة عن بهائم نافقة ــ و تنفيذ الإعدام الميداني و الفوري لبعضهم الآخر حينا آخر ، عبر إطلاق النارعليهم وهم يهربون أو يستسلمون كجرذان مذعورة ..

طبعا دون أن يبالي باحتجاجات حكومات أو منظمات بطرانة ..

وقد نجح نجاحا ملحوظا و كبيرا في القضاء على هذه العصابات الإجرامية بفترة قياسية ..

علما أن هذه العصابات للإجرام المنظم لا تشكل تلك الخطورة الكبيرة و الحساسة ، مثلما تشكّلها عصابات داعش الإجرامية المريعة و الخطيرة جدا على السلم الاجتماعي في العراق ..

هامش ذات صلة :

*( العراق يعلن مقتل 8 مختطفين على يد داعش ويتعهد بالثأر

اكدت مركز الاعلام الامني مقتل 8 عراقيين اختطفوا على يد داعش في وقت سابق من الاسبوع الماضي.

وذكر المركز في بيان، “…في الوقت الذي بذلت فيه قواتنا الامنية جهودا كبيرة ومكثفة للبحث عن المخطوفين على طريق ديالى – كركوك فقد تم العثور على جثث ثمانية من الشهداء المغدورين”.

واضاف “كما عهد العراقيون اجرام الإرهاب فلم يمهل هؤلاء الشهداء واقدم على قتلهم، ومن طبيعة الجثث يتبين انه أقدم على هذا الفعل الشنيع منذ أيام ولم يلتزم بمهلته التي ظهرت على شريط الفيديو فهو ناقض للعهود وقاتل كذاب “ــ عن صحيفة صوت العراق ) .

** (

( الفلبين: عدد ضحايا حرب الرئيس دوتيرتي ضد المخدرات يصل 2400

مصدر الصورةReutersImage caption يتجاهل الرئيس دوتيرتي الانتقادات ويقول إنه مصمم على المضي قدما في حملته التي تستهدف الجريمة

بينت احصاءات نشرتها الشرطة الفلبينية يوم الاحد ان عدد قتلى الحرب التي اعلنها قبل اقل من 3 شهور الرئيس رودريغو دوتيرتي على تجار المخدرات والمجرمين الآخرين تجاوز 2400 قتيلا.

وكان الرئيس دوتيرتي تولى زمام الحكم في الفلبين قبل اقل من 3 شهور.

ولكن معظم حوادث القتل المسجلة لم تعز للشرطة بل ادرجت في الاحصاءات على انها “ما زالت قيد التحقيق”، مما يشير الى انها كانت من تنفيذ متطوعين مدنيين.

وبينت الاحصاءات ان قوات الشرطة قتلت 1,011 مجرما مشتبها منذ تولي دوتيرتي مقاليد الحكم اواخر حزيران / يونيو الماضي، بينما ادرج 1391 حادث قتل على انه “ما زال قيد التحقيق.”

وكان دوتيرتي انتخب رئيسا للبلاد باغلبية ساحقة في ايار / مايو الماضي واعدا الناخبين بوضع نهاية للاجرام وقتل عشرات الآلاف من المجرمين.ــ عن ب ب سي ــ عربي )

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here