ذكر مناقب ال البيت ع تغيض نفوس من يجهل مكانتهم

نعيم الهاشمي الخفاجي

للاسف الشديد ما ان يتم ذكر منقبه او فضيلة الى الامام علي بن ابي طالب ع وخلال لحظات تنهال حملات المشككين المسعورة لسلب هذه المنقبة او الفضيلة بمواقف مخزية تتعارض مع كتاب الله سبحانه وتعالى حيث وردت ايات في الذكر الحكيم في نزول ايات بحق رسول الله ص وعلي وفاطمة والحسن والحسين ومحاولة الحط من قدرهم بطرق بعيدة كل البعد عن القيم والاخلاق، كتب مئات المحدثين والمؤرخين من السنة هذه الايات والاحاديث النبوية قد نزلت بحق رسول الله ص وعلي وفاطمة والحسن والحسين وللاسف تجد من يحاول ان يكذب ويفتري في سبيل سلب الامام علي ع من المنقبة، وعندما نتحدث معهم في محدثي اهل السنة الذين كتبوا هذه المناقب بحق الامام علي ع يأتيك الجواب هؤلاء ليسوا سنه وانما هواهم شيعي؟ ياسبحان الله، احدهم ترضى عن معاوية وعن علي بن ابي طالب ع اضطريت اتصفح صفحته الشخصية لكي اعرف هذا المخلوق وتبين من اهل مصر ووجدت منشور بصفحته يمدح الجنرال السيسي والرئيس المعزول فياترى يفترض من هذا الوقوف اما مع الجنرال الرئيس السيسي او مع الرئيس المعزول مرسي، وللظاهر هذا وامثاله يسيرون مثل ماسار عليه بعض الصحابة في معركة صفين عندما خذلوا الحق ووقفوا على الحياد حتى ان الصحابي ابو هريرة الدوسي قال مقولته مضيرة عند معاوية ادسم وصلاة خلف علي اثوب؟ المضيرة نوع من انواع الطعام المتميز بذلك الزمان فكان هذا الطعام لايناله الا ذو حظ عظيم، نحن لانريد ان نحاكم التاريخ لان الجميع قد ماتوا وهم عند الله سبحانه وتعالى وهو خير واحكم الحاكمين انما غاية كلامنا نذكر لعل الذكرى تنفع المؤمنين، ولم تكن غايتنا الترويج لمذهب ال البيت ع قضية الاديان والمذاهب من الامور الشخصية التي تخص الانسان فهي بكل الاحوال تعتبر حرية شخصية ليس من حقنا التدخل بها، واجبنا كمثقفين العمل على نشر ثقافة المعرفة والاعتدال والسلام واليوم حديثنا عن الحديث الشريف لايحبك ياعلي الا مؤمن ولايبغضك إلا منافق، ايها الاخ العزيز المؤمن انظر – لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي : لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق :روى الإمام أحمد في الفضائل بسنده عن مساور الحميري عن أمه عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي : لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق ( 2 ) . * هامش * ( 2 ) فضائل الصحابة 2 / 648 . ( * ) ج 2 – ص 184

وعن عدي بن ثابت عن ذر بن حبيش عن علي قال : عهد إلى النبي صلى الله عليه وسلم : لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق ( 1 ) .وعن مساور الحميري عن أمه قالت : دخلت على أم سلمة فسمعتها تقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : لا يبغضك مؤمن ، ولا يحبك منافق ( 2 ) .وروى الإمام أحمد في الفضائل بسنده عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال : بعثني النبي صلى الله عليه وسلم ، إلى علي بن أبي طالب فقال : أنت سيد في الدنيا وسيد في الآخرة ، من أحبك فقد أحبني ، وحبيبك حبيب الله ، وعدوك عدوي ، وعدوي عدو الله ، الويل لمن أبغضك بعدي ( 3 ) .قال : وأخرجه الخطيب في تاريخه ، والمحب الطبري في الرياض النضرة ، والدارقطني في العلل ( 4 ) .وعن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري قال : إنما كنا نعرف منافقي الأنصار ببغضهم عليا ( 5 ) ،وفي رواية : عن أبي سعيد الخدري أيضا : كنا بنور إيماننا نحب علي بن أبي طالب ، فمن أحبه عرفنا أنه منا ( 6 ) .وعن جابر بن عبد الله قال : ما كنا نعرف منافقينا معشر الأنصار ، إلا ببغضهم عليا ( 7 ) .وروى الإمام أحمد في الفضائل بسنده عن المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبيه قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يوم الجمعة فقال : يا أيها الناس ، قدموا *

هامش * ( 1 ) فضائل الصحابة 2 / 650 ، وكذا 2 / 565 – 566 ، 619 ، 648 . ( 2 ) فضائل الصحابة 2 / 619 ، وكذا 2 / 619 ، وكذا 2 / 685 . ( 3 ) فضائل الصحابة 2 / 642 . ( 4 ) تاريخ بغداد 4 / 41 ، الرياض النضرة 3 / 156 ، العلل ( 61 أ ) .( 5 ) فضائل الصحابة 2 / 579 . ( 6 ) شرح نهج البلاغة 4 / 110 . ( 7 ) فضائل الصحابة 2 / 639 . ( * ) ج 2 – ص 185قريشا ولا تقدموها ، وتعلموا منها ولا تعلموها ، قوة رجل من قريش تعدل قوة رجلين من غيرهم ، وأمانة رجل من قريش تعدل أمانة رجلين من غيرهم ، يا أيها الناس أوصيكم بحب ذي أقربها ، أخي وابن عمي ، علي بن أبي طالب ، فإنه لا يحبه إلا مؤمن ، ولا يبغضه إلا منافق ، ومن أحبه فقد أحبني، ومن أبغضه فقد أبغضني ، ومن أبغضني عذبه الله عز وجل ( 1 )وعن عبد الله الجدلي قال : دخلت على أم سلمة فقالت لي : أيسب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيكم ، قلت : معاذ الله ، أو سبحان الله ، أو كلمة نحوها ، قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : من سب عليا ، فقد سبني ( 2 ) .ورواه الإمام أحمد أيضا في المسند ، والحاكم في المستدرك ، والهيثمي في مجمع الزوائد ( 3 ) .وروى الإمام أحمد في الفضائل بسنده عن أبي الزبير قال : قلت لجابر : كيف كان علي فيكم ؟ قال : ذلك من خير البشر ، ما كنا نعرف المنافقين ، إلا ببغضهم إياه ( 4 ) .وروى الإمام أحمد في المسند والفضائل بسنده عن عدي بن ثابت الأنصاري عن ذر بن حبيش قال : قال علي : والله إني لمما عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم : أنه لا يبغضني إلا منافق ، ولا يحبني إلا مؤمن ( 5 ) .وعن معاوية بن ثعلبة عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا علي : إنه من فارقني فقد فارق الله ، ومن فارقك فقد فارقني ( 6 ) . * هامش * ( 1 ) فضائل الصحابة 2 / 622 – 623 ، شرح نهج البلاغة 9 / 172 . ( 2 ) فضائل الصحابة 2 / 594 . ( 3 ) مسند الإمام أحمد 6 / 323 ، المستدرك للحاكم 3 / 121 ، مجمع الزوائد 9 / 130 . ( 4 ) فضائل الصحابة 2 / 671 – 672 . ( 5 ) فضائل الصحابة 2 / 570 . ( 6 ) فضائل الصحابة 2 / 570 . ( * )Sendt fra Samsung Tabهذه مصادر الحديث كلها سنية ولم اضع مصادر شيعية والحمد لله على نعمة الايمان بحبي الى علي بن ابي طالب ع وبغضي لكل من رفع السيف بوجهه ونازعه على حقه الطبيعي ولعنه على منابر الصلاة مدة ثمانين عام مع فائق التحية والتقدير نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here