تزامناً مع سفر وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي إلى باكو؛

الإنتاج المشترك للفيلم السينمائي‌ «هاي فولتاج» (الجهد العالي) يبدأ بين إيران و آذربيجان

منصور جهانی ـ بدأ الإنتاج المشترك للفيلم السينمائي‌ «هاي فولتاج» (الجهد العالي) بين إيران وآذربيجان تزامناً مع سفر وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي إلى باكو.
وأفاد قسم العلاقات العامة لمؤسسة الفارابي السينمائية أن المدير العام لمؤسسة «الفارابي» السينمائية «عليرضا تابش» زار مساء الثلاثاء المؤرخ الخامس من شهر تير (اليوم السادس والعشرون من يونيو) في مدينة باكو التاريخية خلف كواليس الفيلم السينمائي «هاي فولتاج» (الجهد العالي) وذلك في إطار سفره إلى باكو مرافقاً لوزير الثقافة والإرشاد الإسلامي سيد «عباس صالحي» بدعوة من وزارة ثقافة الجمهورية الآذربيجانية.
وحضر في هذا اللقاء الملحق الثقافي لسفارة جمهورية إيران الإسلامية في باكو والمدير العام للتعاون الثقافي وشؤون الإيرانيين في خارج البلاد لمنظمة الثقافة والعلاقات الإسلامية.
واعتبر «عليرضا تابش»، في كلمة له، السينما جسراً لاتصال المشتركات الثقافية بين آذربيجان وإيران معبراً عن رضاه عن بدء الإنتاج المشترك بين إيران و جمهورية آذربيجان للفيلم السينمائي‌ «هاي فولتاج» (الجهد العالي) بإخراج «إلهام قاسموف» وقال: لقد فتح الإنتاج المشترك لفيلم السينمائي‌ «هاي فولتاج» (الجهد العالي) باباً جديداً في العلاقات السينمائية بين إيران وآذربيجان.
وأضاف تابش مؤكداً على توسيع التعاون بين إيران والدول الأعضاء في إيكو: إن المشتركات الثقافية والدينية والفنية والتاريخية بين البلدين تمهد الطريق لخلق أعمال فنية ثمينة بين الفنانين الإيرانيين وآذربيجانيين.
وخلال ترحيبه، قال المنتج المشترك للفيلم «امير شهاب رضويان»: إن تصوير الفيلم سيتم في باكو ومشكين شهر واردبيل وهدفنا هو عرض الفيلم في المدن الناطقة بالآذرية اضافة إلى العرض في طهران وغيرها من المدن. هذا وهناك إمكانية الحصول على عائدات الاستثمارات والأرباح نظراً لتخصيص ميزانية مناسبة لإنتاج الفيلم. واضافة إلى ما ذكرنا، فنحن نطمح إلى السوق التركية، وقد قمنا بمفاوضات مع موزعي الأفلام في تركيا.
الطاقم الإيراني لفيلم السينمائي‌«هاي فولتاج» (الجهد العالي) يضمّ كلاً من: المنتج «أمير شهاب رضويان» ومنفذ المشروع «بابك شيرين صفت» ومدير التصوير «مهدي بريزاد» وكاتب السيناريو المشترك «بابك شيرين» والمنتج التنفيذي «مجيد فردي انور» ومهندس الصوت «مرتضى نجف‌لو» ومصمم المكياج «حميد يوسف» ومصصم الديكور والأزياء «روزبِه جعفرزادة» والمساعد الأول للمخرج والمبرمج «حميد عزيزي» ومساعد مهندس الصوت «امير رضا قلي زادة» ومنفذة المكياج «مريم رخام» ومساعدة المكياج «نغار شيرين صفت» ومساعدي التصوير «فرزاد نُه كاخ» و «غفور شيرين صفت» و «امير ساكي» ومساعدَي الديكور والأزياء «ساسان رونق» و «ريحانة محمدوف» والممثل الإيراني «رضا ناجي».
هذا ويشارك في الفيلم ممثلون بارزون في جمهورية آذربيجان، من قبيل: «علم الدين جعفروف» و «تشنارة ملك زادة» و «ضيا آقا» و «كمالة بيريوا». كما أنّ مخرج الفيلم «الهام قاسموف» هو من المخرجين المعروفين إعلامياً وهو سينمائي شهير في جمهورية آذربيجان.
وسيعقد اسبوع إيران الثقافي في جمهورية آذربيجان من السادس حتى العاشر من شهر تير (من ۲۷ یونیو إلى ۱ يولیو 2018) في مدينتي باكو وغنجة، وذلك بمشاركة وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الذي يترأس وفداً رفيع المستوى.
واستضافت مدن طهران واصفهان واردبيل الاسبوع الثقافي لجمهورية آذربيجان في شهر تير (يونيو) العام الماضي وكان ذلك بمشاركة وزير الثقافة والسياحة الآذربي «ابوالفضل قاريف».
كما ستستضيف جمهورية آذربيجان الأسبوع الثقافي لإيران في العام الجاري. وينم تكرار هذا الحدث الثقافي بوحده عن أواصر وطيدة وعلاقات استراتيجية بين البلدين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here