الأوروجواي تلاقي البرتغال بنكهة «الليجا»

يلتقي منتخبا الأوروجواي والبرتغال لكرة القدم في الدور ثمن النهائي لمونديال روسيا 2018 اليوم السبت، في مواجهة بنكهة إسبانية، يعول فيها المنتخب الأمريكي الجنوبي على مدافع أتلتيكو مدريد دييجو جودين، لوقف نجم أبطال أوروبا كريستيانو رونالدو لاعب ريال، في حين أن من سيتولى خط هجومه هو لاعب برشلونة لويس سواريز، لتكون «الليجا» حاضرة في الكثير من تفاصيل اللقاء القوي.
عند ضفاف البحر الأسود، سيتجدد الموعد بين قائد الأوروجواي وصخرته الدفاعية جودين، أحد أبرز المدافعين في العالم، وزميله في المنتخب ونادي أتلتيكو خوسيه ماريا خيمينيز، ومهاجم ريال رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات والذي يقدم أداء لافتاً في المونديال الروسي.
في الدور الأول، سجل«الدون» رونالدو (33 عاماً) أربعة أهداف: «هاتريك» ضد إسبانيا في الجولة الأولى (3-3)، وهدف الفوز ضد المغرب في الثانية (1-صفر)، علماً أن منتخب بلاده تعادل في الأخيرة مع إيران 1-1.

تأهلت البرتغال إلى ثمن النهائي كثانية المجموعة الثانية خلف إسبانيا، بينما تصدرت الأوروجواي المجموعة الأولى بفوز على مصر والسعودية بالنتيجة نفسها (1-صفر)، وفوز على روسيا المضيفة (3-صفر).
حافظت الأوروجواي على نظافة شباكها في المباريات الثلاث للدور الأول. في ست مباريات في 2018، لم يتلق مرمى «السيلستي» أي هدف، لجودين دور أساسي في ذلك، كيف لا وهو «خبير» حماية مرماه من الأهداف مع أتلتيكو مدريد، أحد أفضل الفرق الأوروبية دفاعاً خلال الموسم الماضي، حيث حافظ على سجل خالٍ من الأهداف في 34 مباراة في مختلف المسابقات.
هل تصمد هذه الصلابة أمام المرمى في مواجهة أحد أخطر مسجلي الأهداف في عالم كرة القدم حالياً؟ في رصيد رونالدو 85 هدفاً دولياً، أكثر من أي لاعب أوروبي من الذكور في تاريخ اللعبة.
إحصاء آخر؟ في العامين الماضيين، سجل رونالدو «هاتريك» مرتين في مرمى أتلتيكو مدريد، علماً أن النادي الملكي خرج بقيادته فائزاً على غريمه في العاصمة الإسبانية، مرتين في نهائي دوري أبطال أوروبا.
– المواجهة الأولى في المونديال – تعرف عن جودين شراسته في الدفاع واستبساله لقطع أي فرصة. في وقت سابق من العام الحالي، اضطر لإجراء عملية جراحية لاستبدال ثلاثة من أسنانه بعد احتكاك هوائي قاس مع حارس مرمى فالنسيا، البرازيلي نيتو.
قال عنه مؤخراً أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو مارادونا «جودين نجم. يدافع، يقود، يسجل الأهداف، يحرز الألقاب ولا يغيب عن أي مباراة».
في مباراة السبت، من المقرر أن يعود خيمينيز، مسجل هدف الفوز في مرمى مصر، إلى قلب الدفاع مع «شريكه» جودين، بعد غيابه عن مباراة روسيا بسبب الإصابة.
رونالدو في المقابل، والذي يرجح أن يكون مشاركاً في آخر مونديال له بعدما بلغ الثالثة والثلاثين من العمر، فيرغب بالعودة إلى هوايته المفضلة: تسجيل الأهداف. انتزع منه قائد إنجلترا هاري كاين صدارة ترتيب الهدافين، وبات الفارق بينهما حالياً هدف واحد (خمسة لكاين مقابل أربعة للبرتغالي).
ترغب الأوروجواي في تجاوز ثمن النهائي، المحطة نفسها التي بلغتها في مونديال 2014 قبل الخروج أمام كولومبيا (صفر-2). البرتغال كانت أفضل نتيجة لها، الحلول رابعة عام 2006، ولم تتخط الدور الأول في 2014.
لن تكون المباراة سهلة لأي من المنتخبين، يتشاركان الكثير، لاسيما لجهة اللعب في الدوري الإسباني. لاعبون يعرفون بعضهم البعض. الأوروجواي بطلة 1930 و1950 ليست لقمة سائغة لأبطال أوروبا 2016. نقطة قوتها لا تقتصر على الدفاع، ففي هجومها يحضر اثنان من أخطر القناصين في العالم: لويس سواريز وإدينسون كافاني، وما بين الدفاع والهجوم أسماء من طينة رودريجو بنتانكور، لوكاس توريرا وماتياس فيسينو.
قال مدرب البرتغال فرناندو سانتوس عن الأوروجواي «هم منتخب أمريكي جنوبي تقليدي، لم يتلق مرماهم الأهداف ليس فقط في كأس العالم هذه، بل طوال عام 2018. أوسكار تاباريز (من 1988 إلى 1990، ومن 2006 حتى الآن) هو المدرب الذي أمضى الفترة الأطول على الصعيد الدولي. هذا يعني أن علاقة قوية جداً تربطه بلاعبيه».
مواجهة اليوم السبت ستكون الثالثة بين المنتخبين، والأولى بينهما في كأس العالم. تعادلا مرة في العام 1972، وفازت الأوروجواي في 1966. المفارقة أن هذه المباراة هي الأولى للأوروجواي ضد منتخب أوروبي في الدور ثمن النهائي لكأس العالم منذ لقائها الوحيد في مونديال 1990، وكان ضد إيطاليا المضيفة حينما خسرت صفر-2، بقيادة مدربها الحالي تاباريز.
يقود البرتغال مدرب مخضرم آخر هو سانتوس الذي شدد في تصريحات خلال المونديال الحالي، على أن لاعباً بمفرده – في إشارة إلى رونالدو – لا يمكن أن يحمل عبء فريق بأكمله.
يبدو أن لاعبي الأوروجواي مقتنعون بذلك أيضاً. السبت على ملعب فيشت الأولمبي في سوتشي، سيكونون في مواجهة رونالدو وعشرة لاعبين آخرين تمكنوا من الفوز في نهائي كأس أوروبا على فرنسا المضيفة (1-صفر) بعد التمديد، وبعد خروج رونالدو مصاباً.
قال الأوروجوياني سيباستيان كواتيس عن رونالدو «سنراقبه بالاحترام نفسه كما نراقب الجميع، على رغم أنه نجم، لا تحضر لمباراة بالنظر فقط إلى لاعب واحد».

إحصاءات دفاعية مذهلة

يعتمد منتخب الأوروجواي الأكثر تتويجاً ببطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) على صلابة دفاعه الذي لم يسمح بخطورة كبيرة على شباك الحارس فيرناندو موسليرا، الذي لم يهتز مرماه بأي هدف حتى الآن في البطولة الحالية.
وذكرت صحيفة «ماركا» الإسبانية، أن موسليرا تدخل للدفاع عن شباكه سبع مرات فقط خلال المباريات الثلاث لأوروجواي في دور المجموعات في مواجهة روسيا ومصر والسعودية.
وأضافت الصحيفة، «آخر مرة سابقة لم تهتز فيها شباك أوروجواي طوال دور المجموعات، كانت في مونديال 2010 بجنوب إفريقيا، وقد أنهى الفريق حينها مشاركته في المونديال في المركز الرابع. كريستيانو رونالدو سيواجه مهمة صعبة في دور الستة عشر».
لكن إحصائية ترجح كفة البرتغال في التوقعات، حيث حقق منتخب أوروجواي الفوز في آخر ثلاث مباريات جمعته بمنتخبات أوروبية في دور المجموعات بالمونديال، لكنه لم يحقق ذلك في أي دور فاصل بالبطولة منذ عام 1970، عندما فاز حينها على منتخب الاتحاد السوفييتي في دور الثمانية ليتأهل إلى المربع الذهبي.

رونالدو يضع أزمته مع الريال جانباً

قالت مصادر مقربة من اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو إن «الدون» لا يفكر حالياً إلا بمنتخب بلاده المشارك في مونديال 2018، ووضع أزمة التجديد مع ريال مدريد الإسباني جانباً.
وكثرت في الفترة الأخيرة شائعات عن قرب رحيل رونالدو عن ريال مدريد لرغبة الأخير بضم البرازيلي نيمار لاعب باريس سان جيرمان إلى صفوفه.
ونفت مصادر اللاعب صحة ما ذكرته بعض المواقع أن يكون ريال مدريد قرر تخفيض قيمة كسر عقد اللاعب البالغة مليار يورو لتصل إلى 120 مليون يورو فقط.
وأكدت صحيفة «ماركا» هذا الأمر وذكرت أن ريال مدريد لا يمانع ببيع نجمه البرتغالي بشرط أن يرحل للدوري الصيني أو الإنجليزي.
ويرفض ريال مدريد زيادة راتب اللاعب الذي يتقاضى 21 مليوناً سنوياً ويريد رفعه إلى 37 مليوناً سنوياً، وهو المبلغ الذي يتقاضاه البرازيلي نيمار مع سان جيرمان، ويقترب منه ليونيل ميسي مع برشلونة.
ويشعر رونالدو بالغضب مع التقارير التي تتحدث عن رغبة ريال مدريد في دفع قرابة ال400 مليون يورو من أجل نقل نيمار من باريس سان جيرمان لملعب سانتياجو بيرنابيو.

احترام متبادل

قال مدافع الأوروجواي سيباستيان كواتس «إنه فريق يضم لاعبين يخوضون مباريات سوياً منذ فترة. يملكون لاعبين مهمين جداً مثل كريستيانو».
وأضاف «بالطبع هو نجم عالمي وسنعامله بنفس الاحترام. لا نستعد لخوض مباراة أمام لاعب واحد؛ لكن أمام فريق».
أما لاعب المنتخب البرتغالي سيدريك سواريز فقال عن منتخب الأوروجواي «لديهم لاعبون متميزون كما هو الحال بالنسبة لنا، لديهم مجموعة من أفضل اللاعبين في العالم».
وأضاف « الفريق المنافس قوي لكننا نتمتع أيضاً بقدرات عالية ».

مباراة بين أبرز المهاجمين في العالم

ستشهد المباراة في الوقت نفسه صراعا يتوقع أن تخطف الأضواء، بين النجمين البرتغالي كريستيانو رونالدو والأوروجوياني لويس سواريز، حيث يعتبران المهاجمين الأبرز في العالم حاليا.
ولا شك في أن المنتخب البرتغالي سيواصل الاعتماد على نجمه وقائده رونالدو الذي سيسعى بالتأكيد لتعزيز رصيده التهديفي في البطولة، وتعويض إهداره ضربة جزاء في مباراة إيران.
ومع بلوغ رونالدو 33 عاما من العمر، يتوقع بشكل كبير أن تكون النسخة الحالية هي الأخيرة له في كأس العالم، وهو ما يعزز رغبته في تقديم كل ما لديه أملا في الوصول بالفريق إلى النهائي والصراع على منصة التتويج، وذلك بعد موسم سجل خلاله 26 هدفاً للريال في الدوري الإسباني، وتصدر كذلك قائمة هدافي دوري الأبطال برصيد 15 هدفاً وقاد الملكي للقب الأوروبي.
كذلك يتمتع سواريز، بثقة عالية بعد أن سجل لبرشلونة 25 هدفا في الموسم الماضي في الدوري وتوج معه باللقب، وقد سجل هدفين خلال المونديال الحالي، ليرفع رصيده في سجل مشاركاته بكأس العالم إلى سبعة أهداف.
كذلك يتطلع سواريز لتقديم عروض أفضل من أجل محو ذكرياته السيئة في المونديال، حيث انتهت مشاركتاه السابقتان بشكل مخيب للآمال.

راموس يقود اللقاء

اختير الحكم المكسيكي سيزار راموس لإدارة مباراة منتخبي أوروجواي والبرتغال، التي ستقام بمدينة سوتشي، فيما سيتولى الإيراني علي رضا فاجاني إدارة المواجهة المنتظرة بين منتخبي فرنسا والأرجنتين في مدينة كازان.
وسبق لراموس إدارة مباراتي البرازيل مع سويسرا وكولومبيا مع بولندا في مرحلة المجموعات بالنسخة الحالية للمونديال،في المقابل، أدار فاجاني مباراة ألمانيا مع المكسيك، التي انتهت بخسارة منتخب الماكينات بهدف نظيف.
– See more at: http://www.alkhaleej.ae/sports/page/6ec86b91-0624-4043-9aa9-70db13d50d58#sthash.3BQsTf8R.dpuf

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here