الاتحاد الوطني يحدد مطالب كوردستان من بغداد قبل تشكيل الحكومة العراقية

حدد الاتحاد الوطني الكوردستاني، اليوم الاربعاء، مطالب كوردستان من بغداد قبل تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

وقال القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني سعدي بيرة في مؤتمر صحفي مشترك مع سكرتير الحزب الشيوعي رائد فهمي ان “من الضروري أن يذهب وفد مشترك من الحزبين، الاتحاد الوطني الكوردستاني والديمقراطي الكوردستاني، والجهات والأطراف الأخرى إلى بغداد”.

وأكد انه “من المهم أن يتم الاخذ بمطالب إقليم كوردستان ومعالجة المادة ١٤٠ من الدستور وحقوق البيشمركة وباقي القضايا الأخرى في تشكيلة الحكومة العراقية المقبلة”.

وتابع بيرة ان “الأطراف الكوردستانية الأخرى قالوا انهم لن يذهبوا إلى بغداد ما لم يتم الانتهاء من الشكاوى والطعون التي قدموها ضد الانتخابات”، منوهاً الى عدم “وجود تحضيرات بشأن ذهاب الوفد إلى بغداد حالياً”.

واتفق المكتبان السياسيان للحزبين الرئيسين في إقليم كوردستان الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني اليوم الأربعاء على ارسال وفد مشترك الى بغداد من اجل التفاوض على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وكان المكتبان قد عقدا اجتماعا في مدينة أربيل عاصمة الإقليم بحضور النائب الأول للحزب الديمقراطي الكوردستاني نيجيرفان بارزاني، والقيادي في الاتحاد الوطني ملا بختيار.

وعلمت شفق ان المكتبين شكلا لجنة مشتركة يقع على عاتقها اعداد ورقة عمل ستكون الأساس في التفاوض مع الأطراف والجهات السياسية في بغداد لتشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة.

وبحسب المعلومات فان الحزبين اتفاقا على انه من دون تنسيق مشترك بينهما لا يتم اتخاذ أي موقف، ووضع أي خطوة في المفاوضات مع بغداد، والتأكيد على وحدة الموقف بين الجانبين في هذا المجال بما يحفظ حقوق شعب اقليم كوردستان وفق ما نص عليه الدستور العراقي الدائم.

وكذلك اكد المكتبان السياسيان للحزبين على اجراء الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان بموعدها المحدد في الـ 30 من شهر أيلول المقبل، ورفض التأجيل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here