وقفة صراحة : يا ائتلاف دولة اللاقانون أمريكا ليست جمعية خيرية للحسنات

بقلم مهدي قاسم

لا ندري ما هي الدوافع الكامنة خلف تصريحات السفير الأمريكي السابق في بغداد كرستوفر ، سيما بخصوص إشارته إلى دور الإدارة الأمريكية في الإطاحة بنوري ” سبايكر ” المالكي ، سيما يأتي هذا التصريح في هذا الوقت بالضبط حيث تتحرك جهات محلية و إقليمية و دولية في تشكيل حكومة عراقية جديدة على ضوء نتائج الانتخابات و عملية العد اليدوي الجديدة؟ ..

هذا إذا كانت هذه التصريحات دقيقة مائة بالمائة .

ولكن لو افترضنا أنها صحيحة و دقيقة ، فلماذا يستغرب ائتلاف دولة ” القانون ” هذا الدور الأمريكي بالإطاحة المزعومة ، بعدما قرر المالكي طرد الأمريكيين من العراق و تحجيم نفوذهم العسكري و الأمني و السياسي بشكل شبه نهائي ــ و فوق ذلك ــ لصالح توسيع و تعميق وتعظيم حجم النفوذ الإيراني في العراق و على جميع الأصعدة إلى حد أصبح العراق خاضعا تماما للهيمنة الإيرانية المطلقة و كأنه محمية خاضعة له ، في الوقت الذي كان الفضل يرجع للأمريكيين ــ تحديدا و حصريا ــ في إسقاط النظام السابق من خلال غزو العراق ، و الذين لم يترددوا ــ و يا لغبائهم الفاحش أو لخبثهم الفادح ــ في تقديم السلطة وامتيازاتها الملكية للصوص منطقة الخضراء وساستها الفاسدين على صينية من الذهب ؟ ..

مع علمهم الجيد في ذلك الحين أن غالبية زعماء الأحزاب الشيعية يحملون ولاء مطلقا للنظام الإيراني ..

خاصة بعدما قدموا ــ أي الأمريكيون ــ أكثر من أربعة ألاف وخمسمائة من قتلى و عشرات ألف من جرحى ومعوقين من جنودهم في العراق ، علاوة إلى من فقد عقله أو انتحر بسبب ” الجحيم العراقي ” ــ حسب وصف بعضهم ..

وبعد كل هذا فهل كان يجب على ساسة البيت الأبيض و كذلك صقور جهاز استخباراته الاخطبوطي أن يسكتوا عن ” نكران الجميل ” هذا ، و أن يعتبروا مئات مليارات الدولارات التي انفقوها على عملية غزوهم للعراق و كذلك خسارة عشرات ألاف من جنودهم بين قتيل و جريح ، مجرد ” بولة في الشط ” و من ثم ينسوها من أجل سواد عيون نوري المالكي الوسيعة والجميلة !!.

فالسياسة ـــ كما هو أمر معروف و خاصة عند الأمريكان ــ ليست أكثر من تحقيق مكاسب سياسية و تنفيذ مصالح استراتيجية وأمنية واقتصادية ليس ألا ..

أما لكون نوري المالكي يعتبر السياسة ما هي سوى جمعية خيرية أو عبارة عن شراكة تجمع الفاسدين والفاشلين ضمن نشاط سياسي لنصب واحتيال و فرهدة المال العام فلا ليس من ثمة استغراب :

إذ إنه قد أثبت ذلك من خلال عهديه الكارثيين والمتميزين بالفساد الكبير و الفشل الإداري الذريع ..

هامش ذات صلة :

( المالكي يحمّل واشنطن “خراب العراق” ويتحدث عن “مخطط 2014”

حمل اتئلاف دولة القانون، الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، اليوم الثلاثاء، الادارة الامريكية التسبب بـ”دمار وخراب العراق”.

وقال المكتب الإعلامي لائتلاف دولة القانون في بيان انه “لم يكن مستغربًا ما تحدث به السفير الأمريكيّ الأسبق في العراق كريستوفر هيل في مقال نشره مؤخرا في موقع (project-syndicate) عن حجم الدعم الكبير الذي قدمته الادارة الامريكية السابقة لزعزعة الأمن والاستقرار في العراق وإسقاط المدن بيد عصابات داعش الإرهابية عام ٢٠١٤ بهدف إسقاط الحكومة العراقية ورئيس الوزراء نوري المالكي” نقلا عن صحيفة صوت العراق ) .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here